أخر الاخبار

عبارات التفاوض على المستوى الشخصي والمهني


عبارات مؤثرة في احتراف فن التفاوض

إنك تتفاوض طيلة حياتك، صدق هذا أو لا تصدقه. هل تتذكر تلك الأيام التي كنت تتبادل فيها مع أصدقائك بطاقات البيسبول، أو تمنحهم شطائر لحم الديك الرومي التي أعدتها والدتك نظير الحصول على ما لديهم من شطائر أشهى؟

لقد كنت تمارس فن التفاوض في تلك المواقف، رغم عدم ملاحظتك ذلك في حينها. ربما يبدو التفاوض خلال مرحلة الرشد أكثر تعقيدا ومهابة، وغالبا ما يجري التفاوض على ما هو أهم من مجرد بطاقات البيسبول أو الشطائر.

ولكن تعديل تلك المهارات التي اكتسبتها في تلك المراحل المبكرة من حياتك وتطويرها، أمران يستحقان الجهد والسعي، نظرا لأن تلك المهارات سوف تساعدك طيلة حياتك. وحاليا صار التفاوض أهم من أي وقت مضى، وهو الأمر الذي يرجع الفضل فيه إلى السرعة المتزايدة للتواصل على المستويين المهني والاجتماعي.

كم مرة شعرت بأنه كان يتعين عليك أن تصل إلى صفقة أفضل إزاء شيء ما، إلا أنك لم تعرف كيفية تحقيق ذلك. كم مرة شعرت بأنك دفعت ثمنا لشيء ما أكثر بكثير من قيمته الحقيقية، والسبب في ذلك أنه لم يكن لديك خيار آخر؟ إذا كنت شخصا طبيعيا مثل غالبية الناس، فلا ريب أنك تعرضت لمثل هذه المواقف، وتصرفت مثل ذلك في مواقف أكثر مما قد تعترف به.

إذا ما سلمت بأنك مضطر للتفاوض طيلة حياتك، فهذا يعني أنك لست وحدك. من المحتمل أن تتخيل نفسك تمضي الساعات الطوال تتجادل مع مندوب مبيعات سخيف دون أن تصل إلى نتيجة من هذا الجدال، أو تتورط في سلسلة تبدو بلا نهاية من الرسائل الإلكترونية لتجد أنك لم تحقق أية نتيجة بعدما وصلت إلى الرد السادس في سلسلة الرسائل. فعلا، من الممكن أحيانا أن يكون التفاوض مرهقا، ولكنه في غالبية الأحيان ليس مرعبا كما تعتقد.

في الواقع، أنت تتفاوض بنجاح طيلة الوقت! فمن توقع لعرض وظيفي إلى المشاركة في اجتماع متعلق بالعمل أو توضیح مواعيد ممارسة الأنشطة اليومية لطفلك ومواعيد عودته للمنزل، فأنت تضع مهاراتك قيد الاختبار طيلة الوقت. وكمستهلك، تتفاوض باستمرار فيما يتعلق بالميزانية لتحديد ما تريد، في مقابل ما تستطيع توفيره.

كذلك فإنك، كصاحب منزل، تتفاوض مع الكثير من الناس، مثل عمال الهدم ومصممي الحدائق. وبصفتك زوجا، تتفاوض فيما يتعلق بتقاسم مسئوليات المنزل ومهامه.

هناك رجال و نساء في جميع أنحاء العالم يشكل فن التفاوض خبراتهم الإحترافية, و تبنى الجسور و تمهد الطرق و تنشأ الطرق السريعة و تخطط وسائل المواصلات العامة و تسمى الشوارع, وفي كل من هذه المشاريع هناك متخصصون يدخلون مفاوضات حول تفاصيل هذه المشروعات من خلال تقديم الافكار و الاستراتيجيات للجهة الادارية المختصة.

الكتاب يحتوي على الكلمات التي ينبغي قولها للحصول على ما تريد, يحتوي على 250 عبارة مؤثرة في التفاوض على المستوى الشخصي و المهني.

عندما تتعامل مع عملية التفاوض على المستوى الشخصي والمهني، فإن هناك بعض العبارات التي يمكن أن تساعدك في التفاوض بفعالية. إليك بعض العبارات المفيدة:

1 - على المستوى الشخصي:

  • أرغب في الوصول إلى حل يلبي احتياجاتنا المشتركة.
  • أعتقد أنه يمكننا التعاون لتحقيق النتائج التي نرغب فيها كلين.
  • أحترم وجهة نظرك وأتطلع إلى فهم مخاوفك وتوقعاتك.
  • هل يمكننا العمل سويًا لإيجاد حل يرضي كلا الطرفين بشكل متوازن؟
  • أعتقد أنه من الممكن أن نتوصل إلى تفاهم مشترك إذا تبادلنا الأفكار والمعلومات.

2 - على المستوى المهني:

  • أنا هنا لمناقشة المسائل المهنية وإيجاد حلول مناسبة.
  • أود أن نركز على الأهداف والمخاطر المشتركة ونعمل على إدارتها.
  • هل يمكننا التفكير في الخيارات المتاحة لنا والبحث عن البدائل الممكنة؟
  • أعتقد أنه بالتعاون يمكننا تحقيق نتائج إيجابية لكل منا.
  • دعنا نحاول العثور على نقاط الاتفاق والتوافق فيما بيننا.

هذه العبارات تساعد في التواصل بصورة فعالة وإظهار الاحترام والاهتمام بالطرف الآخر، مما يسهم في تعزيز البيئة التفاوضية وتحقيق نتائج إيجابية للجميع.

لماذا نتفاوض

هناك مبررات لا حصر لها للنظر إلى التفاوض باعتباره ممارسة مفيدة، وأغلب هذه المبررات ترجع في جذورها إلى التربة الخصبة الممثلة في سياسة المقايضة التي كان يتبعها أسلافنا. وبعيدا عن الأسباب التي تبرر استخدام التفاوض في عالم الأعمال (زيادة الأرباح، وتكوين شركات كبيرة من اندماج مشروعات صغيرة، وبناء السمعة الطيبة)، فإن النجاحات التي يمكنك أن تحققها على نطاق ضيق في حياتك الشخصية لها الوزن النسبي نفسه الذي تتمتع به تلك النجاحات التي تحققها الشركات الكبيرة حول العالم.

إنك تمارس فن التفاوض كل يوم ـ مع شركات بطاقات الائتمان، وشركات الخدمات التي تحصل عليها، وكذلك شركات التأمين على السيارات، إلى جانب أفراد أسرتك. إذا كنت تعتقد أنك سوف تتأخر عن دفع فاتورة استهلاك المياه للشركة مقدمة الخدمة، لأن وقت دفعها جاء في يوم إجرائك عملية جراحية، تستطيع أن تتصل بشركة الخدمات لتطلب تمديد فترة السداد. وإذا كنت سائقا مسئولا لم يرتكب أية حادثة أو ينل مخالفة، فبإمكانك حادثة أو ينل مخالفة، فبإمكانك أن تتصل بشركة التأمين، وتطلب تخفيض قيمة قسط التأمين. إنك، في كل من هذين الموقفين، تتصل بالشركة التي تتعامل معها بانتظام من أجل الحصول على امتياز، وما تقدمه في المقابل هو الاستمرار في التعامل مع الشركة، ورأي إيجابي عن تفاني الشركة في تقديم خدماتها.

التفاوض لاسباب مهنية

هناك رجال ونساء في جميع أنحاء العالم يشكل فن التفاوض خبراتهم الاحترافية. وثبنى الجسور، وتمهد الطرق، وتنشأ الطرق السريعة، وتخطط وسائل المواصلات العامة، وتسمى الشوارع، وفي كل من هذه المشاريع، هناك متخصصون يدخلون مفاوضات حول تفاصيل هذه المشروعات من خلال تقديم الأفكار والإستراتيجيات للجهة الإدارية المختصة. إن كل مدينة في كل ولاية تسعى للحصول على جزء من الميزانية العامة، والطريق إلى ذلك الجزء يبدأ عبر مجموعة من الأشخاص المدربين على التفاوض. ورغم أن أغلب المهن تتضمن بعضا من جوانب التفاوض، فإن هناك بعض المهن التي تتطلب بالفعل مهارات تفاوضية، وفيها ستجد أن مهاراتك التفاوضية ستكون محل اختبار:

  1. المحاماة
  2. الوساطة
  3. السياسة
  4. تخطيط المشروعات
  5. التحرير
  6. الإدارة التنفيذية
  7. إدارة المشتريات

التفاوض لاسباب شخصية

ليس العاملون في عالم الأعمال وحدهم هم من يكسبون لقمة عيشهم بالتفاوض. فإذا كان لديك أطفال، فلا ريب أنك تذكر تلك الوسائل التي كان أطفالك يسعون من خلالها للحصول منك على ما يريدون. وكذلك لا ريب أنك تستطيع تذكر كل الاتفاقات التي توصلت إليها معهم بأن ينظفوا حجراتهم أو يأكلوا طعام العشاء نظير الحصول على ما يريدون. وبينما يبدو عقد الصفقات مع أطفالك وسيلة رائعة لدفعهم لفعل ما تطلب منهم، فإن الإفراط في الدخول في صفقات يبدو ذا أثر عكس، لأنهم يبدأون في توقع أنك ينبغي أن تقدم دائما شيئا في مقابل أي شيء ينبغي أن يقوموا به كجزء من مهامهم اليومية از مسؤلياتهم الشخصية.

اعرف نفسك واهدافك

إن أول شيء ينبغي أن تفعله قبل أن تبدأ بحثك هو أن تحدد ما تريد؛ فترتیب أفكارك سوف يمنحك الاتجاه والغرض، ويوضح النقطة الحقيقية التي ينبغي أن تدور حولها خططك، وينبغي ألا تبدأ آية مفاوضات دون أن تكون قد حددت ما ستفعل أو ما تأمل في تحقيقه؛ فقد يستغل الطرف الآخر في العملية التفاوضية الذي قد يكون مفاوضا مخضرما ـ هذه النقطة لمصلحته، بأن يتفاوض من نقطة قوة، ويجعل مسار الاجتماع التفاوضي يدور حول حاجاته. وبالإضافة إلى ذلك، فلأنك لم تحدد ما هو مهم لك، فلن يكون لديك أي شيء لتسلح نفسك به، عندما يطلق باتجاهك وابلا من الامتيازات التي يرغب في الحصول عليها منك.

لتحديد أهدافك بدقة، ابدأ بطرح الأسئلة التالية على نفسك: • ما الذي آمل في تحقيقه؟ • ما سبب أهمية هذه الإنجازات لي؟ • ما هدفي الرئيسي؟ • ما أهدافي الثانوية؟ ما الخطوات التي يجب أن أقوم بها لكي أحقق النجاح؟ • ما الذي يمكن أن يمنعني من أن أكون ناجحا؟ ما الذي أنا مستعد للقيام به للتغلب على هذه العقبات؟

لتحديد أهدافك بدقة، ابدأ بطرح الأسئلة التالية على نفسك:

  1. ما الذي آمل في تحقيقه؟
  2. ما سبب أهمية هذه الإنجازات لي؟
  3. ما هدفي الرئيسي؟
  4. ما أهدافي الثانوية؟
  5. ما الخطوات التي يجب أن أقوم بها لكي أحقق النجاح؟
  6. ما الذي يمكن أن يمنعني من أن أكون ناجحا؟
  7. ما الذي أنا مستعد للقيام به للتغلب على هذه العقبات؟

محمد الصادق عثمان
بواسطة : محمد الصادق عثمان
محمد الصادق محمد عثمان طالب جامعي في جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -