أخر الاخبار

كتاب مرشد مربي الدواجن للتلقيح و اللقاحات

كتاب مرشد مربي الدواجن للتلقيح و اللقاحات

مرشد مربي الدواجن للتلقيح و اللقاحات

كتاب مرشد مربي الدواجن, الفكرة الأساسية من هذا الكتاب هي التوضيح للمربي المبادئ الأساسية للمناعة.

توضيح فكرة أساسية عن الأمراض العامة التي قد تصيب الدواجن مع الطرق العملية لتفادي حدوث هذه الأمراض. بالإضافة إلى إحتوائه على دليل كامل و مفصل عن كيفية التلقيح و الطرق المستعملة.

أبواب كتاب مرشد مربي الدواجن و اللقاحات

  • المبادئ الأساسية لعملية التلقيح و اللقاحات.
  • برامج التلقيح.
  • طرق إعطاء اللقاحات.
  • السيطرة و المتابعة.
  • المبادئ الأساسية لأساليب الوقاية الصحية.
  • بعض الأمراض الفيروسية التي تصيب الدواجن.

ماهي اللقاحات What are the vaccines؟

اللقاحات vaccines هي تركيبة مطورة من كائنات دقيقة (بكتيريا أو فايروسات) والتي تعطى للحيوان. بغرض تنشيط جهازه المناعي فتكون له القدرة على تشخيص ومقاومة الأمراض المسببة بنفس النوع من الجراثيم عند التعرض لها من غير أن تسبب أي أذى للحيوان.

لقاحات الدواجن تنقسم إلى قسمين:

  1. لقاحات حية: هي عبارة عن كائنات دقيقة حية والتي تكون عادةً السبب لمرض معين والتي سوف تتكاثر في داخل جسم الطائر.
  2. لقاحات خاملة: تحتوي على تركيز عالي من الكائنات الدقيقة والتي ليست لها القدرة على التكاثر في داخل جسم الطائر. وتكون عادتاً ممزوجة مع مستحلب زيتي كعامل مساعد والذي يعمل على زيادة استجابة الطير المناعية للمضادات.

اللقاحات الحية للدواجن

هي عبارة عن كائنات دقيقة حية والتي تكون عادة السبب المرض معين والتي سوف تتكاثر في داخل جسم الطائر لكي تعمل على تنشيط جهازه المناعي مثلها تعمل هذه المسببات المرضية في الحالة الطبيعية ولكن من دون أي محاطر من إحداث المرض. يمكن استعمال اللقاحات الحية في حالة التلقيح الجماعي عن طريق الرش، ماء الشرب أو التقطير في العين و في بعض الأحيان عن طريق الحقن كما في حالة مرضي المارك وجدري الدواجن اللقاحات الحية تكون حساسة جدا للحرارة والضوء ولذلك يجب أن تخزن في الثلاجة بدرجة حرارة ما بين ۲ ۸ م" ويجب توخي الحذر عند نقل اللقاحات الحية حيث يجب أن يكون النقل تحت ظروف مبردة حيث أن التخزين والنقل غير الجيدين قد يؤديان إلى تلف أو التقليل من كفاءة اللقاح اللقاحات الحية غالبا ما تستعمل في المرحلة الأولى من عملية التلقيح و أن هنالك عدة أنواع من اللقاحات الحية تعتمد بالضرورة على العترة المستعملة في انتاج اللقاح (مثل العترة الوسطية امرض الجميورو) وأن اختيار اللقاح يعتمد على الحالة المناعية الوبائية للقطيع.

اللقاحات الخاملة الميتة في الدواجن

اللقاحات الخاملة تحتوي على تركيز عالي من الكائنات الدقيقة (البكتريا أو الفيروس سات) والتي ليست لها القدرة على التكاثر في داخل جسم الطائر والتي تكون عادة ممزوجة مع مستحلب زيتي كعامل مساعد والذي يعمل على زيادة استجابة الطير المناعية المستضدات اللقاحات الحاملة يجب أن تعطى بصورة القرادية عن طريق الحقن تحت الجلد أو في ا اللقاحات الخاملة يمكن أن تحتوي على عدة مستضدات لعدة أمراض وغالبا ما يكون لها القدرة على إعطاء غيرة مناعة طويلة الأمد.

السموم الفطرية الأفلاتوكسين

تتواجد السموم الفطرية في الأعلاف التي يتم خزنها لفترة طويلة وفي حالة أخذ هذه السموم فينتج عنها حالة مرضية لها أعراض سريرية خاصة وتسمى هذه الحالة التسمم بالسموم الفطرية. و الأهم من ذلك هو أن الجرعة القليلة من هذه السموم تسبب حالة إحباط مناعي مما يكون له تأثير مباشر وملحوظ على كفاءة اللقاح و بالتالي عملية التلقيح ، ليس بالإمكان الحكم على أي علف بأنه خال من هذه السموم الفطرية إلا بعد إجراء الفحص المختبري. هناك بعض المركبات التي يمكن استعمالها لمعالجة الأعلاف الحاوية على هذه السموم مثل مادة المايكوتوكس ( MYCOTOX) والتي تعتبر من المواد المحيطة للسموم الفطرية حيث تعمل على التقليل من تركيز السموم القطرية في العلف والتي تمزج بنسب معينة مع العلف وبذلك تعمل على التقليل من خطر تأثير هذه السموم على الجهاز المناعي وبالتالي عملية التلقيح.

برنامج تحصين صيصان الدجاج البياض

  1. في عمر يوم تحقن الصيصان بلقاح البينتا الخماسي .
  2. في عمر 8 أيام تحصن بلقاح نيوكاسل + لقاح IBH120 عن طريق الرش .
  3. في عمر ١٦ يوم يحصن بلقاح الجمبورو عن طريق ماء الشرب .
  4. في عمر ٢٢ يوم يحصن بلقاح التيوكاسل مع IBH120 .
  5. في عمر ٢٨ يوم يحصن بلقاح الجمبورو عن طريقة ماء الشرب .
  6. في عمر 10 أسابيع يحصن بلقاح جدري الدجاج .
  7. عند عمر ١٢ أسبوع يحصن بلقاح التيوكاسل : IBH120 عن طري الريش.

برنامج تحصين صيصان الدجاج البياض

  • في عمر يوم تحقن الصيصان بلقاح البينتا الخماسي.
  • في عمر 8 أيام تحصن بلقاح نيوكاسل مع لقاح IBH120 عن طريق الرش.
  • في عمر 16 يوم يحصن بلقاح الجمبورو عن طريق ماء الشرب.
  • في عمر 22 يوم يحصن بلقاح التيوكاسل مع IBH120.
  • في عمر 28 يوم يحصن بلقاح الجمبورو عن طريق ماء الشرب.
  • في عمر 10 أسابيع يحصن بلقاح جدري الدجاج.
  • في عمر 12 أسبوع يحصن بلقاح اليوكاسل IBH120 عن طريق الرش.
  • في عمر 16 اسبوع يحصن بلقاح بيتا جرعة تذكرية.
ضحى الصادق محمد
بواسطة : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -