أخر الاخبار

كتاب مشروع تربية طائر السمان

مشروع تربية السمان pdf

مشروع تربية السمان

مشروع تربية السمان, تشكل ولية الخرطوم سوقاً كبيراً لمختلف أنواع اللحوم وقد قامت الولية. فى السنوات الماضية بتنفيذ برنامج طموح للتوسع فى إنتاج الدجاج وقد نجح هذا البرنامج لدرجة أنه تحول إلى صناعة متكاملة.

إلا أن هذا النجاح قد أفقد المنتجين الصغار قدرتهم التنافسية مما أدى إلى خروجهم تدريجياً من دائرة النتاج وصعوبة رجوعهم إليه.

طائر السمان quail يشكل فرصة عمل أو زيادة دخل أو إكتفاءً ذاتياً من اللحوم ويمكن إنتاجه فى المزارع الصغيرة والمنازل والشقق.

وهي مساحات صغيرة قادرة على إنتاج كميات كبيرة من اللحوم إذ يمكن لبطارية أو قفص تشغل مساحة 1 متر مربع. فى غرفة أو بلكونة أن تقوم بتسمين 350 فروج شهرياً ليصل وزن الواحد 200-300 جرام و بإجمالي وزن 100 كيلو جرام لحم وبدون أن يشكّل ذلك إزعاج للسكان.

كما عرّفنا السمان في كتب سابقة أنه طائر صغير يصل المذبوح منه 200 - 300 جرام في المتوسط بعمر 45 يوم.

ويكون عندها قد وصل لمرحلة البلوغ و بدء في إنتاج البيض ويمتاز بغزارته التي تتجاوز 250 بيضة في السنة.

و السمان لا يحضن البيض إلا في ظروف بصعب توفيرها في أقفاص و بالتالي فإن منتج السمان يحتاج إلى فقاسة تكون ملكه أو يقوم بالتعامل مع آخرين.

عادتاً ما تستخدم أعلاف الفراخ في التربية. علف البيض لأمهات وعلف اللاحم للتسمين ويحتاج الطائر 500 - 600 جرام للوصول لعمر 45 يوم.

الاهداف الكلية لمشروع تربية طائر السمان

1. إنشـاء وحـدات إنتاجية صغيرة ومتوسطة تقـوم فـي مجملها بإنتاج 1.000.000طائر سنوياً (بنهاية السنة الثانيـة) ويلزم الوصول إلى هذا الحجـم قطيـع مـن 4.000انثى سمان منتجة عبر تمويل من الهيئة وجهات اخرى يتم استقطابها للتمويل( مؤسسات التمويل الأصغر بالخرطوم). 2.زيادة فرص العمل الحر بعيدا عن النمط التقليدي الحالي الغير مركز على الانتاج وتطوير الانتاج التقليدي البسيط الى اعمال صغيرة تلعب دورا في التنمية الاقتصادية.

الاطار العام لمشروع مشروع تربية السمان

 1. تقـوم الهيئة بمساعدة أصحاب التجربة والتخصص على التوسع في إنتاج السمان عبر عدة نمازج من المشروعات :

أ.وحدة كاملة( وحدة لإنتاج وتسويق السمان) :

بطاريات للامهات والفروخ +فقاسة+حضانة+مسلخ+ثلاجة+نظام تغليف+وسيلة نقل مناسبة.

الحجـم الأمثـل لمثل هذه الوحـدة يتكـون مـن 200انثى منتجـة بطاقـة 3500 طـائر /الشهر ، تحتـاج إلـى مسـاحة48 متـر مربع(3غرف)بنظام تهوية بسيط وقد يلزم التكييف في الصيف. ب.وحدة لإنتاج البيض المخصب.

بطاريات للامهات وإنتاج البيض وبيعه للآخرين.

الحجم الأمثل لمثل هذه الوحدة يتكون من 1.000 انثى منتجـة بطاقة 20.000بيضة /الشهر وتحتاج إلى مساحة16 متر مربع ( غرفة) بنظام تهوية بسيط وقد يلزم التكييف في الصيف.

ج.وحدة انتاج الكتاكيت :

مكونة من فقاسة (أو فقاسات) ونظام لحضانة الكتاكيت حتى عمر12- 15 يوم ومن ثم بيعها للمربين.

الحجـم الأمثـل ان تتكـون مـن فقاسات بطاقـة 20.000بيضـة الشـهر وحضـانـات بطاقة 40.000كتكـوت في الشهر. تحتاج إلى مساحة100 متر مربع (للفقاسات و للتحضين)بنظام تهوية بسيط وقد يلزم التكييف في الصيف.

د.وحدة تسمين السمان:

مكونة من بطاريات انتاج.تقوم بشراء الكتاكيت عمر 15 يوم وتربيتها حتى تصل عمر 45يوم وبيعها للراغبين وهي حية.

الحجم الأمثل يتكون من بطاريات إنتاج بطاقـة3.000فروج /الشهر وتحتاج إلى مساحة16متر مربع (غرفة)بنظام تهوية بسيط وقد يلزم التكييف في الصيف.

هـ. وحدة مذبح السمان :

مكونة من اقفاص لنقل السمان ونتافة و 3 ثلاجات تجميد صغيرة.تقوم بذبح وتغليف السمان الخاص بالمربين.

الحجم الأمثـل هـو 30.000فروج /الشهر وتحتـاج إلـى مساحة48متـر مـربـع (3غرف)بنظام تهوية بسيط وقد يلزم التكييف في الصيف.

تحذيرات ومعلومات مشروع تربية طائر السمان

1. تعامل فقط مع الأرقام المذكورة في هذا المنشور فغيرها لا يمثل الهيئة.

2. لا تدفع اي مبالغ لشخص أو جهة بغرض تسهيل أمورك أو ربطك بالهيئة أولأي غرض آخر.

3. سيخضع المستفيدين لدورات تدريب حتمية علي التشغيل والإدارة .

4. الهيئة تشجع المستفيدين على العمل الجماعي عبر الانضمام لجمعيات قائمة أو تكوين جمعية جديدة تساعد في حل مشاكل الإنتاج والتسويق(جمعية ائتمانية او تعاونية او انتاجية) لإنشاء وحدة إنتاج كبيرة(سقف التمويل=30.000×عدد أفراد الجمعية).

5. تقوم الهيئة حالياً بتحريض منتجي السمان بالولاية على تكوين جمعية تعاونية تكون بمثابة الجهاز المنظم لمنتجى السمان تسهيلاً لاستقطاب التمويل والدعم.

معلومات كتاب مشروع السمان

  • إسم الكتاب: مشروع تربية السمان.
  • عدد الصفحات: 10.
  • الناشر: مكتبة ماسة.
  • نوع الكتاب: كتاب الكتروني pdf.
  • تاريخ النشر: 23/1/2022.


ضحى الصادق محمد
بواسطة : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -