أخر الاخبار

كتاب دليل تربية الأرانب

Rabbit breeding guide

دليل تربية الأرانب Rabbit breeding guide

تربية الأرانب أخذت اليوم تٌُمثّل مكانة مرموقة بين المشاريع الزراعية ذات الطابع الإقتصادي في الدول المتطورة و أصبحت صناعة لا تقل أهمية عن صناعة الدواجن.

فإزدياد عدد السكان المستمر ونتيجة للوعي الغذائي إلى جانب أسباب إقتصادية أخرى, تعتبر عوامل أساسية تدعونا للبحث والعمل على إيجاد مصادر غذائية جديدة.

و الأرانب هي حيوانات عُشبية قارضة لها قابلية كبيرة على تحويل بروتين النبات والخضروات إلى نوعية عالية من البروتين الحيواني.

ناهيك عن إمكانية تربيتها في مساحات محدودة و كفاءتها العالية في التحويل الغذائي.

و أغراض تربية الأرانب كثيرة ومتعددة فمنها ما هو لغرض الإستفادة من اللحم و منها و منها ما هو لغرض الإستفادة من الفراء و منها ماهو لغرض الإستفادة من الأثنين معاً.

هذا إلى جانب اغراض أخرى كالإستفادة منها للتجارب العلمية والمشاهدة. 

الأهمية الإقتصادية للأرانب

تكمُن الأهمية الإقتصادية للأرانب بأنها حيوانات ولوُده مستأنسة ذات عائد إقتصادي كبير و تمتاز بأن أعداد كثيرة منها تُربى في مساحات محدودة.

وهي حيوانات ذات مردود إنتاجي عالي تنتج لحوماً ذات قيمة غذائية عالية، فراؤها غالي الثمن، ناعم الملمس، روثها كسماد طبيعي للأشجار مفضل عن غيره، الى جانب الاستفادة منها كحيوانات تجارب في المختبرات العلمية. وإذا القينا نظرة الى ما يعانيه السكان اليوم من نقص في توفير البروتين الحيواني لأدركنا أهمية تربية الأرانب كبديل للحوم الحمراء غالية الثمن.

هذا ويمكن تلخيص مزايا تربية الأرائب على النحو التالي:

  1. الأرانب حيوانات ولوده وسريعة التكاثر ( فترة الحمل لها ۲۹ – ۳۱) يوم، تعطي بالمتوسط من (5-6) بطون / أم / سنوياً.
  2. الأرائب حـيـوانات وفيرة النسل، يتراوح عدد المواليد من (١-١٦) مـولـود / بطن ويستطيع الحصول على معدل (48) مولود/أم/ سنوياً. 
  3. الأرانب سريعة النمو خاصة في الأشهر الأولى فيكون وزنها (۲-۳) كغم على عمر ثلاثة اشهر، وهو الوزن والعمر المفضل للاستهلاك.
  4. تصل الأرانب الى سن النضوج والإنتاج سريعاً (5-6) شهور.
  5. نسبة تصافي لحوم الأرانب عند الذبح عالية وتقدر ب (60-65)%.
  6. لحوم الأرانب سهلة الهضم وعالية القيمة الغذائية، قليلة الدهن.
  7. فراء الأرانب غالي الثمن، ناعم الملمس.

و إذا ألقينا نظرة إلى ما يُعانيه السكان اليوم من نقص في توفير البروتين الحيواني لإدراكنا أهمية تربية الارانب كبديل للحوم الحمراء غالية الثمن.

أسس اختيار قطيع تربية الأرانب

  ان اخـتـيـار قطيع أرانب التربية من إناث وذكور وفق مـعـابيـر علـمـيـة هـي الخطوة الأساس لنجاح أو فشل مشروع الأرانب. فليس كل ذكر أو أنثى تصلح لان تربى لعمليات إنتاجية عالية وتبرز هنا قدرة مـربي الأرانب الفنية في اختيار إناث وذكور التربية تلك.

الى جانب أهمـيـة الشكل الخارجي في طرق اخـتـيـار قـطيـع أرانب التـربيـة، تلعب السجلات دوراً هاماً ورئيسياً في معرفة القدرة الانتاجية وتحديد الصفات الوراثية المرغوبة والجيدة لأمهات أرانب التربية المختارة من خلال المعلومات المدونة عليه. وتجدر الإشارة هنا الى التعريف بأهم الصفات الخارجية الجيدة لأنثى وذكر التربية والتي تتمثل بما يلي:

1 - الفراء : أن لا يكون ناعماً مترهل ، فذلك يسبب في تساقط شعيراته، وان يرجع الى قـوامـه الأصلي إذا تم المسح عليـه عكس خـصـلات الشـعـر مـن منطقة الذيل الى منطقة العنق.

2 - العيون: أن تكون براقة ونظيفة ولا توجد حولها أي رطوبة، فالرطوبة توحي الى إصابة العين بالتهاب ملتحمة العين.

3 - الأسنان: وهي أربعـة في الأرانب، اثنان منهـا فـي المنطقـة العلوية واثنان في المنطقة السفلية، ويشترط في أمهات التربية أن تكون أسنانها قوية ومستقيمة وأن تغطي أسنان المنطقة العلوية أسنان المنطقة السفلية.

4 - الهيأة والتكوين: أن يكون الجسم متزناً ومعتدلاً وهذا مهم في مواصفات أرانب إنتاج اللحم والفراء، أما بخصوص أقدام الأرانب الخلفية والأمامية فيجب أن تكون مستقيمة.

مواصفات ذكر التربية من الارانب

  1. أن يكون الراس عريضاً.
  2. أن يكون الجسم ممتلئ باللحم.
  3. أن يكون الكتف و الظهر عميقان.
  4. أن تكون مؤخرة الظهر دائرية وملساء.
  5. أن تكون الأذان قصيرة ومستقيمة وخشنة.

مواصفات أنثئ التربية الارانب

  • أن يكون الجسم طويلاً.
  • أن تكون الأذان مستقيمة ومن غير المفضل أن تكون مترهّلة ومتدلية على الجنب.
  • أن يكون الراس طويلاً و ليس عريضاً.
  • أن تكون منطقة الظهر والحوض عريضة نوعاً ما.

سلالات الأرانب المرباة في الأردن

أغراض تربية الأرانب كثيرة ومتعددة، فمنها ما هو لغرض الاستفادة من اللحم، الى جانب أغراض أخرى كالاستفادة منها للتجارب العلمية والمشاهدة. وسيتم هنا التركيز على أهم سلالات الأرانب التي نجحت وتكيفت مع المناخ السائد في الأردن.

1 - سلالة الكلفورينا : أمريكية الأصل، فراؤها بيضاء، باستثناء الأنف والأذنين والذيل، وجميعها تتميز باللون الأسود، وزن الذكر والأنثى منها يتراوح ما بين 4.5 - 5.5) غم، وهـي جـيـدة التوالد .

2 - سلالة النيوزيلاندي الأبيض : الأصل من نيوزيلاندا، لون الفراء أبيض، وزن الذكر منها يتراوح ما بين (4-5) كغم، بينما يتراوح وزن الأنثى منها ما بين (4.5 - 5.5) كنم.

3 -  سلالة البيرجاندي ليون : فرنسية الأصل، فراؤها رملي مائل الى اللون البني، ما عدا الذيل منها الذي يميل الى البياض، وزن الذكر والأنثى منها يتراوح ما بين (4-5) كغم، تعتبر من السلالات الجيدة في إنتاج اللحوم والفراء.

4 - الخليط : هي انتاج سلالتي النيوزلاندي الأبيض والبيرجاندي ليون، لون الفراء منها يميل الى الأسود، وزن الذكر منها ما بين (4.5 - 5.5) كغم بينما يبلغ الأنثى منها ما بين ما بين (5,5 – 6) كغم.

ضحى الصادق محمد
بواسطة : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -