أخر الاخبار

دليل تعلم طرق إعطاء الحقن الدوائية

إعطاء الحقن الدوائية

طرق إعطاء الحقن الدوائية

سوف نقوم بطرح الطرق الشائعة المتبعه في عملية حقن الدواء سواء في العضل أو الوريد أو تحت الجلد أو بداخله. هذا الموضوع من المفترض يتم تدريسه عملياً لا نظرياً, لكن سوف نبذل قصارى جهدنا لكي تصل المعلومة بشكل صحيح.

هناك عدة طرق لإعطاء الحقن الدوائية، وتختلف الطريقة المناسبة بناءً على نوع الدواء وجرعته وطبيعة المريض. فيما يلي بعض الطرق الشائعة لإعطاء الحقن الدوائية:

الحقن العضلي (Intramuscular Injection): يتم حقن الدواء في عضلة معينة، مثل العضلة الفخذية أو العضلة الوترية. يتم استخدام إبرة طويلة ويفضل تطهير المنطقة بالكحول قبل الحقن. يتم امتصاص الدواء ببطء في الدورة الدموية.

الحقن الجلدي (Subcutaneous Injection): يتم حقن الدواء في الأنسجة تحت الجلد. يتم استخدام إبرة قصيرة ورفيعة، وعادة ما تحقن في الجزء الخارجي من الذراع العلوي أو الفخذ الأمامي. يتم امتصاص الدواء ببطء في الدورة الدموية.

الحقن الوريدي (Intravenous Injection): يتم حقن الدواء مباشرة في الوريد. يتم ذلك عن طريق إدخال الإبرة في الوريد عن طريق الوريد السطحي أو الوريد العميق. تتوفر هذه الطريقة لتوصيل الدواء بشكل سريع وفعال إلى الدورة الدموية.

الحقن الداخل العضلي (Intramuscular Injection): يتم حقن الدواء في عضلة داخل الجسم، مثل العضلة القلبية أو العضلة الوترية. يتم استخدام هذه الطريقة في العمليات الجراحية أو في حالات خاصة تتطلب توصيل الدواء مباشرة إلى العضلة المستهدفة.

يجب على الأشخاص الذين ينوون إعطاء أو تلقي حقن دوائية أن يأخذوا في الاعتبار أن الحقن الدوائية يجب أن تتم في بيئة نظيفة وباستخدام معدات طبية معقمة. كما يجب على الأشخاص البالغين البحث عن التدريب المناسب لتنفيذ هذه العمليات بشكل صحيح، أما بالنسبة للأطفال فيفضل أن يتم إعطاء الحقن تحت إشراف الأطباء أو القابلات المختصين.

الإحتياجات الواجب مراعاتها عند إعطاء الحقن

  1. يجب أن تعلم انك تريد أن تساعد المريض على الشفاء وليس لكي تنقل العدوى منه إلى نفسك.
  2. غسل اليدين بالماء والصابون قبل و بعد إعطاءك الحقن للمريض.
  3. إختيار مكان مناسب ذو إضاءة مناسبة مع مراعاة خصوصية المريض.
  4. قبل فتح الكيس المحتوي على السرنجة تأكد من تاريخ صلاحيتها فإن وجدته منتهي فإعلم أنها غير صالحة للإستخدام.
  5. لا تستخدم سرنجة مستعملة من قبل حتى إذا كانت لنفس المريض.
  6. قبل تعبئة السرنجة تأكد من صلاحية الدواء وعدم تعكره او تغيير لونه.
  7. قم بتعبئة الحقنة.
  8. لا تقم بحقن نوعين من الدواء معا في سرنجة واحدة إذا لم يكن ذلك موصوفاً من الطبيب.
  9. اذا وجدت فقاعات هواء في السرنجة قم بالطرق الخفيف بظهر اصبعك على جانب السرنجة حتى ترتفع الفقاعات للأعلى و إخراجها بالمكبس.
  10. لا تلمس أبداً سن الحقنة بيدك.
  11. لا تطهر أبداً الأبرة بأي مطهر فهي معقمة.
  12. لا تترك السرنجة بعد تعبئتها بالدواء مكشوفة على أي سطح أو قم بتغطيتها.
  13. بعد إعطاء الدواء قم بتغطيته الأبرة بغطاءها و قم بفصلها عن السرنجة و ضعها في كيس البلاستيك و كسر الشوكة منها.
  14. لا ترمي الإبرة في كيس القمامة دون غطاءها لكي لا تصيب شخص آخر و نقل العدوى.

أماكن إعطاء الحقن الدوائية

  1. حقن العظل.
  2. حقن الوريد.
  3. حقن تحت الجلد.
  4. حقن الأنسولين.
  5. حقن المضاد الحيوي.

الحقن في المقعدة

1 - بعد مراعاة الإحتياطات المذكورة سابقا قم بالتالي.

2 - اطلب من المريض كشف مقعدته بحيث يكون نصفها الذي سوف تحقن فيه مكشوفا كاملا لك و لا حرج أبدا أن تقوم أنت بتكملة كشفها فهذا أفضل من أن تسبب له مشكله بعد ذلك.

3 - قم بتقسيم نصف المقعدة المكشوفة هذه إلى أربع أرباع كما في الصورة . " التقسيم يكون بالنظر و ليس بالقلم و المسطرة".

4 - قم بتطهير الجزء " الربع " العلوي الخارجي مستخدما قطنه و كحول في حركه دائرية.

5 - قم بأخذ جزء طولي من العضلة بيدك اليسرى و أضغطه بين أصابعك جيدا لإن هذا يقلل كثيرا من إحساس المريض بدخول الإبرة.

6 - قم برشق الإبرة مره واحده بيدك اليمني في الجزء الذي تمسكه من المقعدة بزاوية 90 درجه " عمودي على الجلد " . بعض المصادر تقول قم بالسحب فإن لم يدخل دم إلى السرنجة فأنت في المكان السليم.

7 - قم بإفراغ محتويات السرنجة داخل العضلة بمعدل معتدل.

8 - قم بسحب السرنجة من المقعدة تدريجيا و يدك الأخر تضغط العضلة للأسفل.

9 - قم بعمل تدليك للحظات مستخدما القطنه و الكحول.

10 - اطلب من المريض يرفع ملابسه أو قم أنت بمساعدته.

الحقن الوريدي

يعد الحقن الوريدي من أفضل طرق إعطاء الدواء خاصة في حالات الطوارئ و ذلك لسرعة الوصول للنتيجة المطلوبة لإن الدواء يدخل الدم مباشرة.

من الممكن الحقن في أورده مختلفة من الجسم و في بعض الأحيان نضطر للحقن في أوردة الرقبة و لكن الأكثر شيوعا و را دارد و در الذي سيتم مناقشته هنا بإذن الله هو الحقن في أوردة الذراع و اليد.

الحقن الوريدي في اليد

  • بعد مراعاة الإحتياطات المذكورة سابقا قم بالتالي.
  • إن أوردة اليد تكون واضحة في كثير من الأحيان و لكن من الأفضل استخدام رباط فوق الساعد "الريست" حتى تظهر الأوردة أكثر.
  • قم بتثبيت يد المريض على سطح مستو و أطلب منه أن يقوم بتطبيق يده كما في الصورة.
  • قم بلمس الوريد و التأكد منه.
  • قم بتطهير مكان الحقن مستخدما قطنه و كحول و لا تلمس الوريد بيدك ثانية بعد تطهيره.
  • قم بسحب الجلد في المنطقة تحت الوريد إلى أسفل لتثبيت الوريد.
  • قم بالحقن في وريد رئيسي كبير واضح و لا تحقن في الأوردة الصغيره لأنها من الممكن أن تتليف خاصة في كبار السن.
  • قم بإدخال سن الإبرة في اتجاه الوريد و يكاد سن الإبرة يرتفع 15 درجه من على سطح الجلد. و يكون الجزء الأطول من الإبرة مماسا للجلد أي إن فتحة الإبرة للأعلى.
  • في أثناء الدخول سوف تحس بمقاومه و عندما تدخل الإبرة في الوريد ستحس بأن المقاومة قد زالت " هذه تأتي مع التمرس و التدريب "
  • للتأكد إن الإبرة في الوريد قم بالسحب بالسرنجة فإذا رأيت الدم يدخل للسرنجة فأنت في الوريد فقم بفك الرباط أو اطلب من مساعدك فكه و قم بتثبيت السرنجة بيدك اليسرى و قم بالحقن التدريجي و بمعدل مناسب بيدك اليمني.
  • بعد الانتهاء من الحقن ضع القطنه بالكحول على مكان الإبرة ثم قم بسحب الحقنة تدريجيا إلى أن تسحبها كلها. و لا تقم بتدليك مكان الحقن أبدا.
  • أطلب من المريض أن يضغط على القطنه بضع دقائق و يرفع يده إلى أعلى و من الممكن أن يثني ذراعه على القطنه و هذه خطوه مهمة جدا لإن لو لم يفعل ذلك سوف ينزف .

اختبار الحساسية يجب أن يتم كل مره تقوم فيها بحقن المريض حقنة بنيسلين حتى لو هو قال لك و حلف إن و ليس عنده حساسية منه فهذا لن يكلفك شيء أبدا و لكن قد يكلف المريض حياته إذا كان خطأ. من الأفضل إجراء الاختبار باستخدام إبرة إنسولين لإن سنها صغير و سوف تساعدك.

ما هي الطريقة الأكثر شيوعًا لإعطاء الحقن الدوائية؟

الطريقة الأكثر شيوعًا لإعطاء الحقن الدوائية تعتمد على نوع الدواء وجرعته وظروف المريض. ومع ذلك، يمكن القول أن الحقن العضلي والحقن الجلدي هما الطرق الأكثر استخدامًا وشيوعًا. إليك تفصيل أكثر عن كل طريقة:

الحقن العضلي (Intramuscular Injection): تستخدم هذه الطريقة عندما يكون الدواء بحاجة إلى امتصاص سريع في الدورة الدموية. يتم حقن الدواء في عضلة معينة، مثل العضلة الفخذية أو العضلة الوترية. يتم استخدام إبرة طويلة ويفضل تطهير المنطقة بالكحول قبل الحقن.

الحقن الجلدي (Subcutaneous Injection): تستخدم هذه الطريقة عندما يكون الدواء بحاجة إلى امتصاص بطيء ومنتظم في الدورة الدموية. يتم حقن الدواء في الأنسجة تحت الجلد. يتم استخدام إبرة قصيرة ورفيعة، وعادة ما تحقن في الجزء الخارجي من الذراع العلوي أو الفخذ الأمامي.

يجب أن يتم تحديد الطريقة المناسبة لإعطاء الحقن الدوائية بواسطة الطبيب أو الممرض المعالج، ويعتمد ذلك على عدة عوامل بما في ذلك نوع الدواء، وجرعته، وحالة المريض، وتوافر الأدوات والمهارات اللازمة لتنفيذ الحقن بشكل صحيح.


محمد الصادق عثمان
بواسطة : محمد الصادق عثمان
محمد الصادق محمد عثمان طالب جامعي في جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -