أخر الاخبار

كتاب تغذية الدواجن - تخصص إنتاج الدواجن

تغذية الدواجن

تغذية الدواجن - تخصص إنتاج الدواجن

تغذية الدواجن ( Poultry Feed ) هي عملية تزويد الخلايا داخل جسم الكائن بالبروتينات و الكربوهيدرات و الدهون و الأملاح و الفيتامينات و الماء.

و يستفيد الحيوان من الغذاء بعد سلسلة من العمليات الكيميائية المعقدة للمادة الغذائية التي تناولها الحيوان.

الغذاء للدواجن

هو المادة التي يتمكن الحيوان بعد تناولها من هضمها و إمتصاصها و الإستفادة منها و الغذاء للإشارة إلى المادة القابلة للأكل فمثلاً الحشائش الخضراء أو الدريس يطلق عليها كلمة غذاء و لكن ليست جميع مكوناتها قابلة للهظم.

و كلمة الغذاء هي كلمة عامة تطلق على المادة الغذائية بكافة عناصرها.

العنصر الغذائي في أعلاف الدواجن

العنصر أو العناصر الغذائية هي مكونات المادة الغذائية التي يمكن للحيوان الإستفادة منها أي هضمها.

يتكون غذاء الحيوانات الزراعية من النباتات و المنتجات النباتية و بعض الأغذية الحيوانية المنشأ مثل مسحوق السمك أو الحليب أو اللحم أو العظم أو مساحيق الأحشاء و مخلفات الدواجن.

لذا لا بد من أن تتم دراسة تغذية الدواجن بداءً من دراسة و معرفة الغذاء نفسه ذلك لأن الغذاء يُشكّل تقريباً 75% من التكلفة الكلية للإنتاج في مشاريع الدواجن.

و تُعد التغذية أحد العوامل الرئيسية لزيادة أو قلة أرباح مشاريع الإنتاج الحيواني و التغذية العلمية الصحيحة تحقق افضل إنتاج باقل تكلفة ممكنة و أعلى نسبة من الارباح.

الأهداف العامة للحقيبة التدرييبية تغذية الدواجن

في نهاية هذه الوحدة سيكون المتدرب قادراً على أن:

  1. يعرف الآلية التي تتم بها عمليات الهظم و الإمتصاص للمادة الغذائية داخل الجهاز الهضمي وكيفية الإستفادة من الغذاء.
  2. يعرف و يقيس و يقارن بين الحيوانات المختلفة من خلال حساب كفاءتها لتحويل الغذاء وفقاً لدرجة النمو و إستهلاك العلف.
  3. يقيس كفاءة التحويل الغذائي للدواجن.
  4. يعرف أهمية العناصر الغذائية المكونة للعلائق و مصادرها و تقسيمها.
  5. يستخدم ويطبق التقنيات البسيطة في تكوين العلائق.
  6. يعرف دور محفزات النمو والمضادات الحيوية والإضافات العلقية في علائق الحيوانات.

تركيب جسم الحيوان يختلـف عـن تركيب النباتات، فالسكريات بأنواعهـا تشـكل الجـزء الأكبر من المادة العضوية الموجودة في النباتات، بينما جسم الحيوان لا يحتوي إلا على كمية صغيرة جدا وثابتة تقريبا. وتشكل السكريات الجـزء الأكبر من علائق الحيوانات الزراعية (75%) وهـي المصدر الأساس للطاقة اللازمة للحفاظ على حياة الحيوان وإعطائه للمنتجات الحيوانية، والسبب في أن كمية السكريات منخفضة عند الحيوانات هو أن جدار الخلية الحيوانية يتكون من البروتينات بينمـا جـدار الخلية النباتية يتكون من السكريات، وأن الحيوانات تخزن الطاقة في أجسامها على صورة دهون بينما النباتات تخزنها على شكل سكريات (نشا).

وظائف الماء في تغذية الدواجن

يقوم الماء بوظائف هامة ومتعددة في الجسم وهذه الوظائف هي:

  1. الماء هو الوسط الذي تتم فيه جميع التفاعلات الكيميائية داخل الجسم.
  2. الماء هو واسطة لنقل المادة الغذائية ونواتج هضمها بين أجزاء الجسم المختلفة.
  3. يعتبر الماء الوسيلة لطرح الفضلات الناتجة عن عمليات الهضم والاستقلاب خارج الجسم.
  4. ينظم حرارة الجسم ويوزع الحرارة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية داخل الخلايا ويلطف حرارة الجسم عن طريق التبخير.
  5. له دور أساسي في تنظيم الضغط الأسموزي لمحاليل الجسم المختلفة داخل الخلية وخارجها داخل الأنبوب الهضمي وداخل الجسم.
  6. للماء تأثير ميكانيكي في الأنسجة لأنه يعطيها المرونة والقوة.
  7. يعمـل المـاء عـلـى إفراز الهرمونات والإنزيمات التي تفرزهـا الغدد الصماء والأجهزة الحيـويـة بالجسم.
  8. يتخلص الطائر من 40% من كمية الماء التي يتناولها من خلال الجهاز التنفسي والأكياس الهوائية ليثبت درجة حرارة جسمه عند 42.

تلوث مياه الشرب تخصص انتاج الدواجن

تتلوث مياه الشرب بعدد من الملوثات مثل البكتيريا خصوصاً في حال قرب حظائر الدواجن مـن مجـاري الصرف الصحي والـتـي قـد تـرفـع مـن نسـبة بكتيريا القولون في مياه الشرب وبكتيريا القولون تسبب مشاكل معوية وبالأخص في الصيصان في الأسابيع الأولى من العمر.

وينتقـل عـن طـريـق مياه الشرب ميكروب الباسترلا الناقل لمرض الكوليرا ويجـب الحـذر مـن انتقـال الميكروبات القولونية خاصة الناتجة من ذبائح مسالخ الدواجن وخاصة في حالة المسالخ التي لم تراعي تتبع الإجراءات البيئية السليمة في التخلص من مياه المسالخ الملوثة ومعالجتها قبل تصريفها

علامات نقص الطاقة في العليقة

تستطيع الطيور زيادة استهلاكها للعلف في حالة نقص جزئي بالطاقة في علائقها، عند انخفاض مستوى الطاقة في العليقة عن المستوى الحرج (Critical level) فإن معدل النمو ينخفض، وطالما مستوى الطاقة في مثل هذه الحالات كاف لأغراض الإدامة (Maintnance) فلا يلاحظ على الطائر أية أعراض نقص أخرى.

في حالة انخفاض مستوى الطاقة إلى أقل من الذي يحتاجه الجسم لأغراض الإدامة والفعاليات الحيوية الأساسية فإن الطائر يبدأ بفقدان وزنه (وذلك لقيامه باستغلال أنسجة الجسم البروتينية كمصدر للطاقة) وفي حالة استمرار ذلك ينفق الطائر في النهاية.

علامات زيادة نسبة الطاقة في العليقة : يتعرض الطائر إلى حالات زيادة نسبة الطاقة في العليقة عن الحد المطلوب عنـدمـا تكـون نسبة الطاقة : البروتين ( وكذلك نسبتها إلى الأملاح المعدنية والفيتامينات) إلى حد أكثر مما يحتاجه الطائر لعمليات النمو الطبيعية.

وعند حدوث الزيادة الطفيفة لمستوى الطاقة في العليقة فإن ذلك لا يؤدي لملاحظة أية أعراض ظاهرة على الطائر ما عدا زيادة كمية الدهن المترسبة في الجسم، وانخفاض طفيف في معدل النمو وذلك لأنه مع زيادة مستوى الطاقة في العليقة فإن الطائر نتيجة لذلك يتناول كميات أقل من العليقة للحصول على كمية الطاقة اللازمة له مما ينتج عنه انخفاض كمية الغذاء المستهلك يومياً وبالتالي انخفاض كمية البروتين التي يجب أن يتناولها الطائر إلى أقل من النسبة الضرورية لعمليات النمو والإنتاج الحـم، بيض) .

وفي حالة زيادة الطاقة الشديدة في العليقـة عـن الحـدود المثلى فإن ذلك سوف يؤدي إلى انخفاض كمية العلف المستهلك بشكل يؤدي إلى ظهور أعراض نقص البروتين، الحوامض الأمينية ، الفيتامينات والأملاح المعدنية، كذلك فإن عملية نمو الطائر سوف تتوقف تماماً مع ظهور أعراض نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية والبروتين.

الأحماض الأمينية اللازمة للعمليات الحيوية المختلفة

تتكون البروتينات من عدد من الأحماض الأمينية مرتبطة مع بعضها البعض، وتختلف البروتينات عن بعضها بنوعية وكمية الأحماض الأمينية الداخلة في تركيبها ولذلك تختلف البروتينات الموجودة في النباتات عن تلك الموجودة في جسم الحيوان وكذلك تختلف حسب نوع النسيج النباتي أو الحيواني.

وعندما تتحلل البروتينات في الأنبوب الهضمي للحيوان تنتج الأحماض الأمينية التي تكون هذه البروتينات وتمتص وتصل إلى الـدم ويستخدمها الجسم لبنـاء بروتيناته المختلفة التي تقوم بالوظائف المتعددة في الجسم. لذلك كلما كان تركيب بروتينات الغذاء من الأحماض الأمينية يناسب احتياجات الحيوان لبناء بروتينات جسمه كلما كانت القيمة الحيوية للبروتين مرتفعة، وليس من الضروري توفر جميع الأحماض الأمينية في غذاء الحيوان حتى يستطيع تكوين بروتينات جسـمـه فـبعض الأحماض الأمينية تستطيع الحيوانات تكوينها في الجسم.

أعراض نقص البروتين والأحماض الأمينية في العليقة

إن حصول نقص بسيط لأحد الحوامض الأمينية أو نقص جزئي للبروتين الكلي الموجود في العليقة يؤدي إلى انخفاض معدل النمو للدجاج اللاحم وإنتاج البيض للدجاج البياض بدرجة تتناسب وحدة النقص. كذلك فإن نقص البروتين سوف يؤدي إلى ارتفاع كميـة الـدهـن المترسب في الجسم لأن انخفاض نسبة البروتين في العليقة سوف يؤدي إلى ارتفاع نسبة الطاقة فيها .

ويعود سبب زيادة نسبة الدهن المترسب إلى أن الطائر غير قادر على تحويل الطاقة والاستفادة منها بالصورة الصحيحة وذلك لعدم وجود كميات كافية من البروتين والأحماض الأمينية التي تضمن سير عملية النمو بالمعدل المناسب ، أما في حالة النقص الحاد للبروتين أو أحد الأحماض الأمينية فإن ذلك سوف يؤدي إلى حصول توقف فوري في نمو الفروج وفقدان في وزن الجسم بسرعة مدهشة. إذ يبلغ معدل الفقـد في وزن الجسم حوالي (6- 7%) من وزن الجسم / اليوم.

الجوسيبول Gossypol Content

تحتوي بذرة زيت القطـن علـى الجوسيبول بكمية قليلة وتتبقـى هـذه الكمية بالكسـب بعد عمليـة | استخلاص الزيت وهي تتسبب في تغيير لون صفار البيض من اللون الأصفر إلى اللون القرنفلـي الـقـائم. | والجوسيبول الحـر عبـارة عن مادة سامة تعمل على خفض النمـو وخفض إنتاج البيض وقد أدت هذه الخصائص إلى إنتاج أكسـاب قطن خاصة منخفضـة جـداً في محتواهـا مـن الجـوسيبول وهـي تستخدم | بكميات محدودة في أعلاف إنتاج البيض وتباع كأكساب منزوع منها الجوسيبول وتحتوي على أقـل مـن %0.04 جوسيبول.

ضحى الصادق محمد
بواسطة : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -