أخر الاخبار

حمل كتاب الأمن الحيوي في مزارع الدواجن pdf

الأمن الحيوي في مزارع الدواجن pdf

الأمن الحيوي في مزارع الدواجن

الأمن الحيوي , تُمثّل الأمراض تهديداً مستمراً لصناعة الدواجن في جميع أنحاء العالم بإعتبارها في أغلب الأحيان الحد الفاصل بين الربح و الخسارة لما تسببه من هلاك للطيور و إنخفاض في إنتاجها.

و مكافحة هذه الأمراض تتطلب تكثيف الرعاية الصحية وتركيزها و إتباع برامج وقائية فعالة حتى يمكن تلافي الأمراض و إحتواؤها بأسرع وقت ممكن.

إلا أن أي برنامج صحي للدواجن لا يحقق النتائج المرجوة منه إلا إذا تضافرت له جميع العوامل التي تساعد على تطبيقه و إنجاحه و على رأسها:

  1. الإدارة الجيدة للمزرعة.
  2. الرعاية السليمة للطيور.
  3. توفير إحتياجاتها البيئية و الفسيولوجية التي تمكنها من الإنتاج بصورة طبيعية.

فالرعاية الصحية جزء لا يتجزأ من الرعاية الشاملة و لا يمكن فصلهما بأي حال من الأحوال.

لذا فإنه من الخطأ الإعتقاد بأن التحصين أو العلاج كفيلان بالقضاء على المشكلات الصحية في المزرعة أو أنه يمكن الإستغناء. عن الإجراءات الصحية مهما كانت المزرعة مصممة تصميماً جيداً و مؤثثة بأحسن المشارب و المعالف و أفضل المراوح و أقوى أجهزة التكييف و تدار على أحدث النُظم و أكثرها تطوراً.


الأسس العامة للنجاح في رعاية الدواجن و الحفاظ على صحة القطيع

أسس النجاح في تربية الدواجن تشمل:

  • طرق مكافحة الأمراض.
  • برامج الأمن الحيوى في المزرعة.
  • الإدارة.
  • التربية.
  • الماء.
  • الأعلاف.
  • التخلص من الحشرات.
  • التخلص من الفئران.


إختيار الكتاكيب في مزارع الدواجن

إن أول متطلبات الرعاية الصحية السليمة في إنتقاء كتاكيت خالية من الأمراض و العيوب الوراثية و مناسبة للتربية من جميع النواحي.

لذا يجب التأكد من مصدر الطيور و أصلها و طاقتها الإنتاجية و تكوينها الجسماني و ملاءمتها من جميع النواحي للغرض الذي تربى من أجله.


تحميل كتاب الأمن الحيوي للحظائر pdf

من أجل تحميل كتاب الأمن الحيوي بصيغة pdf يمكنكم الضغط على الزر باللون الأزرق أدناه ليتم توجيهكم لسيرفرات جوجل درايف لتحميله.

ضحى الصادق محمد
كاتب المقال : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -