أخر الاخبار

موسوعة الشامل في تعلم اللغة الانكليزية

موسوعة الشامل في تعلم اللغة الانكليزية

تعلم اللغة الانكليزية

اللغة الانكليزية يعتبر التطور الفكري المعاصر سمة من السمات الرئيسية التي تلعب دوراً مهماً في نمو ونطور العلوم والصناعات بين الأمم.

ولا شك في أن لتفاعل اللغات فيما بين المجتمعات العالمية المختلفة أثراً لا يُستهان به في تطوير العقل البشري. الذي لم يوفر مجالاً من مجالات البحث و الدراسة و الإختراع الا و خاض فيه و محَّص علومه و لغاته بهدف تطوير مجتمعه وبيئته والسمو بهما إلى أرفع درجات الإنسانية المثلى.

ولا يمكن لأي مجتمع أن يتطور في مجالاته المختلفة إلا عن طريق التأثر و التأثير الثقافي لا سيما اللغوي مع غيره.

فلا عجب إذاً في أن يكون عدد اولئك الذين يتعلمون او يهتمون بتعلم لغات الامم الاخرى. يربو و ينموا يوماً بعد يوم وجيلاً بعد جيل كهدف يتخطى دائرة الإهتمام الشخصي إلى ضرورة التكيف مع متطلبات الحياة العلمية و العملية اليومية.

و اللغتان العربية و الانكليزية لا زالتا من اهم اللغات التي شهدت و تشهد هذا التفاعل على النحو الذي ذكرناه.

من هنا فان حاجة الانسان العربي الى معرفة لغة غيره لا سيما اللغة الانكليزية منها.

جميعنا يعرف أن اللغة الانكليزيه هي الاولى عالمياً فأحببنا ان نأتي لكم اليوم بكتاب رائع نقدمه لكم هو افضل كتاب على الاطلاق لتعليمكم اللغة الانكليزية بدايتا من الاحرف و اللفظ و القواعد في هذه اللغة و بعض الكلمات الهامة و الجمل الشائعه بمحادثاتنا اليومية.

سوف يكون الكتاب معكم بمثابة معلم يعلمكم الاحرف و التدريب على نطقها و تعريفكم بالقواعد و الافعال  الشاذة........الخ.

كثير من الكلمات التي تستخدم في المحادثة، يفهمها السامع بعكس ما يقصدها المتكلم، والسبب هو اللفظ، فقد يتعلم أحدنا كتابة الانجليزية دون أخطاء، ولكن قد يصطدم بمشكلة لفظ الكلمات عند التحدث مع الآخرين. فما هو الحل؟ لإتمام المعنى المقصود من الكلمة، يجب احتراف لفظها، فكم من الكلمات ما تتشابه في اللفظ وتختلف في المعنى، وكم من الأحرف ما يتشابه في التركيب ويختلف في اللفظ. لكن، الحل هو في التزام القواعد والأصول المتبعة في اللفظ، عن طريق الحفظ والتكرار في القراءة والكتابة والمحادثة لاستيعابها قدر الإمكان.

في الإنجليزية كما في العربية وغيرها ، هناك أدوات تعريف لتحديد المفرد المقصود في المخاطبة، وكذلك للتمييز بين المفرد والجمع. ففي العربية، مثلاً، هناك أداة التعريف (آل) والتي نستعملها قبل الإسم المحدد . وهي تسمى «أداة تعريف غير نكرة». ويقابلها في الإنجليزية اللفظ (The) (ذا/ ذي). أما الأداة النكرة فهي في العربية.

الماضي البسيط في الانجليزية

الماضي البسيط في اللغة الإنجليزية يُستخدم للتحدث عن أحداث وأفعال حدثت في الماضي وانتهت. لتكوين الجمل بالماضي البسيط، تعتمد الصيغة على نوع الفعل.

الأفعال العادية:

  • للأفعال العادية، يتم إضافة "-ed" في نهاية الفعل للتعبير عن الماضي البسيط.

I played soccer yesterday. (لعبت كرة القدم أمس)

She watched a movie last night. (شاهدت فيلمًا الليلة الماضية)

الأفعال الشاذة:

  • بعض الأفعال لها صيغ تغير تمامًا في الماضي البسيط ولا تتبع قاعدة إضافة "-ed". يجب حفظ هذه الأفعال بشكل منفصل.

I went to the park yesterday. (ذهبت إلى الحديقة أمس)

They ate dinner at a restaurant. (تناولوا العشاء في مطعم)

الأفعال الناقصة (Irregular verbs):

هناك مجموعة صغيرة من الأفعال التي تتبع قواعد مختلفة تمامًا في الماضي البسيط. على سبيل المثال: "be" (كان/كنت)، "have" (كان لدي/كان عندي)، "do" (فعلت/فعلتم) وغيرها.

He was tired yesterday. (كان متعبًا أمس)

We had a great time on vacation. (كان لدينا وقت رائع في العطلة)

Did you do your homework? (هل أنجزت واجبك؟)

هناك أيضًا بعض الكلمات الزمنية التي يمكن استخدامها مع الماضي البسيط، مثل "yesterday" (أمس)، "last week" (الأسبوع الماضي)، "two days ago" (قبل يومين) وغيرها.

يمكنك ممارسة استخدام الماضي البسيط في الجمل والمحادثات لتعزيز فهمك وثقتك في استخدامه. كما يمكنك العثور على تمارين ومصادر تعليمية عبر الإنترنت للمزيد من الممارسة والتدريب.

الحاضر في اللغة الانجليزية

الحاضر في اللغة الإنجليزية يُستخدم للتعبير عن الأحداث والحقائق التي تحدث في الوقت الحالي أو الأشياء التي تحدث بشكل متكرر. إليك بعض الأمثلة على كيفية تكوين الجمل في الحاضر:

الأفعال العادية:

  • للأفعال العادية، يُضاف "s" أو "es" في نهاية الفعل عندما يكون الموضوع في الصيغة الثالثة المفردة (he, she, it).

She sings beautifully. (تغني بشكل جميل)

The cat sleeps on the couch. (القطة تنام على الأريكة)

He watches TV every evening. (يشاهد التلفزيون كل مساء)

الأفعال الناقصة (Irregular verbs):

بعض الأفعال الناقصة ليست تتبع القاعدة العادية. يجب حفظ هذه الأفعال بشكل منفصل.

I have breakfast at 8 o'clock. (أتناول وجبة الإفطار في الساعة 8)

They go to school by bus. (يذهبون إلى المدرسة بالحافلة)

He knows how to play the guitar. (يعرف كيف يعزف الجيتار)

الأفعال غير المنتظمة (Present Simple Irregular verbs):

  • هناك بعض الأفعال الغير منتظمة التي تتبع قواعد مختلفة في الحاضر. على سبيل المثال: "be" (يكون/تكون)، "have" (لدي/عندي)، "do" (يفعل/تفعل) وغيرها.

She is a teacher. (هي معلمة)

We have a meeting tomorrow. (لدينا اجتماع غدًا)

Do you like chocolate? (هل تحب الشوكولاتة؟)

يمكنك استخدام الأفعال في الحاضر للتعبير عن الروتين اليومي، الحقائق العامة، والعادات. يمكنك أيضًا استخدام ظروف الزمن مثل "always" (دائمًا)، "usually" (عادةً)، "sometimes" (أحيانًا) لوصف تكرار الأفعال.

ممارسة استخدام الحاضر في الجمل والمحادثات ستساعدك في تعزيز فهمك وثقتك في استخدامه. كما يمكنك العثور على تمارين ومصادر تعليمية عبر الإنترنت لمزيد من الممارسة والتدريب.

النفي (Negation) في الماضي البسيط

قد استعملنا الفعل المساعد (do, does) كشكل مضارع للفعل المساعد (do) ، في صياغة النفي في المضارع البسيط، وأضفنا العلامة (not) إلى هذا الفعل. أما في الماضي البسيط فعلينا استعمال ماضي الفعل (do) وهو الشكل (did) لصياغة النفي- ولكن بنفس الطريقة كما في المضارع البسيط، والفرق الجوهري بين الماضي والمضارع في ذلك، هو أن الفعل في المضارع يبقى كل شكله المصدري، بينما في الماضي، الفعل شكله ماض، وعلينا تحويله إلى المضارع عند استخدام (did).

الاستفهام في المستقبل المستمر Question

والسؤال في المستقبل البسيط يتشكل بنقل علامة التسويف ( will, shall) إلى ما قبل الفاعل دون ( be) . فالقاعدة، تقول: (إنه لا يمكن جمع فعلين مساعدين معاً في جملة واحدة، ذات فاعل واحد، إلا (Be) فإنها تجمع مع كل أفعال المساعدة باستثناء تصريفاتها ( am, is, are, was, were, been, b- ing) وباستثناء (Do)، وتصريفاتها. فإذا جمعت (be) مع أي فعل مساعد آخر، يحق لنا الاستعانة بالفعل المساعد الأول الذي يلي الفاعل مباشرة.

محمد الصادق عثمان
بواسطة : محمد الصادق عثمان
محمد الصادق محمد عثمان طالب جامعي في جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -