أخر الاخبار

تربية و تغذية و رعاية طيور الزينة

تربية و تغذية و رعاية طيور الزينة

طيور الزينة

يوجد داخل عائلة الطيور مايقرب من 27 رتبة يتفرع منها مايقرب من حوالي 8600 نوع من انواع الطيور المختلفة التي توجد على وجه الأرض, ومن بين هذه الأنواع والرتب توجد طيور الزينة التي تتفرع من الثلاث رتب التالية:

  1. رتبة الدور والببغاء.
  2. رتبة الجواثم.
  3. رتبة نقار الخشب.

يٌحِبّ الكثير من الناس إقتناء وتربية الكثير من الحيوانات والطيور ومن بين الطيور المنتشرة عند كثير من الناس هي طيور الزينة والتي توضع داخل أقفاص في البيت من لإضفاء جمال معين للبيت لذلك سوف نتناول فيما يلي مجموعة من أكثر أنواع طيور الزينة إستخداماً.

رتبة نقار الخشب.

يوجد بداخلها نوعان أو ثلاثة من طيور الزينة وعلى هذا فإن باقي الرتب من عائلة الطيور يصعب بل يندر أن يوجد بداخلها أنواع يمكن إستخدامها كطيور للزينة إلا تلك الأنواع التي يمكن إستثنائها عن طريق المزارع الخاصة.

رتبة الدور والببغاء

  1. الدره الاسترالي.
  2. الببغاء الأمازوني.
  3. الببغاء الإفريقي.
  4. طائر المكاو.
  5. طائر الكوكاتو.
  6. الكوكاتيل.
  7. طيور الحب.
  8. لوريكبت.
  9. كونيروس.

رنبة الجواثم

  • الكناري.
  • الحسون البنغالي.
  • الزرزور.
  • عصفور الزبرا.

تغذية طيور الزينة

لا يستطيع أحد أن يحدد نوع الطعام الذي يجب أن يقدم إلى الطيور, حيث أن الطيور داخل النوع الواحد يمكن أن تفضّل أنواع مختلفه من الطعام. ومما يذكر أن الطائر الذي يتعود على طعام ما وهو صغير فإن ذلك يؤثر على إختياره للطعام في الكبر. و إذا قدم له أنواع مختلفه من الطعام في الفتره وهو صغير السن فسوف يعطي ذلك الفرصه على أن يستطيع تذوق أنواع عديدة من العلائق. في الكبر وذلك يحدث للطيور التي تربى عند تاجر الجمله الذي يعودهم على أنواع معينه من العلائق. فبذلك يصبحوا رافضين لأي أنواع أخرى يمكن أن تقدم لهم فيما بعده.

ومن الأشياء التي تعرف عن الطيور أن حاسة الشم وكذلك التذوق ضعيفه عندهم عكس حاسة البصر فهي أقوى حاسة عندهم ولذلك فهو يتعود بالنظر. على نوع الطعام و يتألف معه فمثلاً إذا وضعنا ماء في وعاء ذو لون أصفر وتعود عليه. وبعد ذلك تغير لون الوعاء إلى لون أزرق فسوف نجد إن إستخدام الماء يقل بطريقه واضحه لعدة أيام حتى يعتاد. الطائر على اللون الجديد ولذلك فهو يعتاد على لون الطعام الذي يقدم إليه ولذلك من. الصعب أن يتأقلم عليه بعد مدة.

وفي النهايه تتحكم شخصية الطائر داخل النوع الواحد في نوع الطعام الذي يُفضّله كما يحدث في الإنسان فمنهم من يُفضّل نوع من أنواع. الطعام ويرفض الآخر وشخصية الطائر تتأثر إلى حد ما بالوراثه ولكن العامل الغالب هو الخبرة التي تصقل هذه الشخصية.

المواد الغذائية المطلوبة لطيور الزينة

في العادة تحتاج الطيور إلى سبعة مواد مختلفة في غذائها وهي:

  1. الدهون.
  2. النشويات.
  3. البروتين.
  4. الفيتامينات.
  5. المعادن والأملاح المعدنية.
  6. جرش.
  7. ماء.

تربية طيور الزينة و البيئة

إن الإحتفاظ بالطائر داخل الأقفاص أو كما يسمى بالأمر يحتاج إلى العديد من الإعتبارات التي يجب مراعاتها من ناحية. وسائل الراحه والتسلية بما في ذلك المبيت والطعام والبيئة المناسبه.

وهذا ليس من الصعب على الإطلاق أن تمد الطائر بالبيئة و الوضع المناسب ولكن إحتياجات الطائر هي التي يجب أن تعطى. لها الأهمية القصوى لمعرفتها وقبل عمليه التربيه.

أن من أقصى أو أشد الأمور التي يمكن أن تختلط على المربي للحيوانات أو الطيور التي توضع في الأسر داخل الأقفاص هو أن تعامل. على إننا تشفق عليها فقط مع إعمال باقي العوامل التي يحتاجها الطائر كي يستطيع الحياه أي إننا ننظر إليها. على أنها تسجن داخل الأقفاص دون معرفه كيفيه المعيشة بداخلها.

إن السلوك الإنساني يجب أن يختلف عن سلوك الحيوان و أن يوضع في الإعتبار إن إحتياج الحيوان أو الطائر لا بُد أن يكون مختلف عن سلوك وإحتياجات الإنسان.

وعلى هذا فإن إحتياجات الطائر الطبيعية لا بد وأن تتواهم حاجاته النفسية حتى يمكن أن يعيش حياة طبيعية في صحة جيدة بدون قلق. في هدوء وتقرب وتقترب به بقدر المستطاع من حياته البرية حتى يمكن أن يتأقلم على هذه الحياة. و يعاود نشاطه و يصبح في حالة طبيعية ومن جهة أخرى فإن الطيور التي أمكن تربيتها داخل الأقفاص و أمكن الحصول منها على أجيال. عديدة مثل طيور الدور و الحسون و الكناري فمن السهل جداً. العنايه بها لأنها أصبحت متأقلمه على هذه الحياة.

وبالنسبة لباقي أنواع الطيور من المفضل أن يوضع أن هناك إعتبارات إذا لم تتيسر للطائر داخل الأقفاص فإن ذلك يؤدي به إلى حالة نفسية سيلة.

كما أنه يعاني من الإنحراف في الحالة الصحيه الطبيعيه بالخوف و الإحباط و أن يصبح عصبي المزاج و لذلك يجب معرفة الشيء اليسير عن طريقه. حياة هذا الطائر في الحياة اليرية الحرة حتى يمكن أن تجعل هذا الطائر يعيش حياة شبه مريحة و مستقرة داخل القفص حتى يتمكن المربي من الحفاظ على إستقرار حالة هذا الطائر في حياته الجديدة شعور.

احتياجات الطائر للمعيشة داخل الأقفاص

إن كل نوع من أنواع الطيور له عالم خاص منفرد به هذا العالم هو العامل الأساس في تكوين الإنطباعات وتصرفات الطائر التي يمكن أن يكتسبها عن طريق أعضاء الإحساس.

 ففي الطيور يكون السمع و البصر هما أهم أعضاء الإحساس في هذه الطيور التي عن طريقها يمكنه إكتساب مهارات. أما باقي أعضاء الإحساس فهي تلعب أدواراً ثانويه في بناء شخصيته و هذه المهارات تتفاوت من طائر إلى آخر تبعاً للنوع. وهذه إحدى الصفات التي يمكن بها التفرقة بين نوع وآخر حيث أن بعض الطيور يمكن لها الإستجابة لقدر ضئيل من الإثارة قد تؤثر على سلوكها وتعتمد الإستجابه لأي مؤثر.

العلاقة بين الأفراد و الأنواع طيور الزينة

على المربي أن يكون من اليقظة والنشاط بحيث يقوم بحماية الأفراد من الطيور أو الأنواع من تلك التي تنتمي لبعضها البعض وعليه عند. وقوع العدوان أو التعدي الواضح أن يقوم مباشره بتحديد وعزل المعتدي ومن جهة أخرى يجب أن تعلم أن هناك. بعض أنواع الطيور ذات السلوك الماكر مثال ذلك أن تقوم بإحتكار أوعيه الطعام و الماء و أن تمنع باق الطيور. من الإقتراب منها لمدة من الوقت مثل هذه العادات لا بد من ملاحظتها بعنايه و بخاصه مع الطيور التي تم إحضارها. حديثاً و يمكن علاج ذلك بأن بوضع أكثر من وعاء للطعام و الماء أو أن يتم عزل هذا الطائر المزعج عن باقي الأفراد.

إن السلوك العدواني بين رتبة الجوائم يمكن في بعض الأحيان التغلب عليه و إحباطه عن طريق الإمساك بهذا الطائر المشاغب. و نزع من 3 : 4 ريشات متعاقبة من جناح واحد فقط فهذه الطريقه تقلل من قدرته على الطيران و لكن لا تمنعها تماماً.

وهناك أنواع من الطيور عند وضعها مع أنواع أخرى تعيش بعيدة عنها لمدة من الوقت ثم تتألف معها بعد ذلك ويصبح بينهما إرتباط.

وقد لوحظ أن بعض أنواع من الببغاوات عندها هذه النزعة الطبيعيه لذلك فإنها تفعل كما في بعض الأنواع الأخرى من الطيور. التي يمكن لها أن تتأقلم خلال عملية التكاثر و أن أغلب أنواع الببغاوات يكون من المفضل لها أن تعيش منفردة كل بعد عن الآخر.

ضحى الصادق محمد
بواسطة : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -