أخر الاخبار

كتاب الخصوبة الفقس النفوق الجنيني النمو في الدجاج اللاحم

كتاب الخصوبة الفقس النفوق الجنيني النمو في الدجاج اللاحم

تأثير زمن وضع البيض على وزن البويضة الخصوبة الفقس النفوق الجنيني النمو

أجريت ثلاثة تجارب أُستخدِمَ فيها قطيع دجاج أمات إنتاج اللحم التجاري كوب 500, بغية دراسة نموذج وضع البيض وتأثير زمن وضع البيض في وزن البيض ومعدل الخصوبة. والفقس والنفوق الجنيني ووزن الصيصان الفاقسة.

جمع البيض في التجربة الأولى بعمر 32 و 43 أسبوعاً بهدف دراسة نموذج وضع البيض الموضوع في الأعشاش والبيض الأرضي حيث تم جمع البيض. من الساعة 04,00 إلى الساعة 20,00 ولمدة ستة أيام متتالية, وتم عد البيض المجموع. وتسجيل عدده في كل ساعة ومن ثم وزن جميع البيض الموضوع داخل أعشاش البيض.

أجريت التجربة الثانية على نفس القطيع بعمر 32 و 43 أسبوعاً بالإعتماد على دراسة نموذج وضع البيض في التجربة الأولى. حيث تم تحديد بيض أول السلسلة والذي مثل بالساعة 05,00 و 06,00 بعمر 32 أسبوعاً وبالساعة 06,00 و 07,00 بعمر 43 أسبوعاً. وبيض منتصف السلسلة (Cs) و الذي مثل بالساعة 09,00 وبيض آخر السلسلة (Ct) والذي. مثل بالساعة 15,00 و 16,00 وتم تفريخ البيض لدراسة تأثير زمن وضع البيض في وزن الصيصان الفاقسة.

نفذت التجربة الثالثة على القطيع بعمر 49 أسبوعاً بالإعتماد على نموذج وضع البيض الذي درس في التجربة الأولى, إذ جمع البيض من. الساعة 05,00 إلى الساعة 07,00 ليمثل بيض أول السلسلة (C1), وفي الساعة 10,00 والساعة 11,00 ليمثل. بيض منتصف السلسلة (Cs) ومن الساعة 14,00 إلى الساعة 19,00 ليمثل بيض آخر السلسلة (Ct), وتم تفريخ البيض.

بغرض دراسة تأثير زمن وضع البيض في معدل الخصوبة والفقس والنفوق الجنيني ووزن الصيصان الفاقسة وفيما يلي ملخص لأهم النتائج:

 1- وضع دجاج أمات إنتاج اللحم التجاري بيضه بين الساعة 05,00 والساعة 17,00 وتركزت غالبية هذا البيض بين الساعة 07,00 والساعة 11,00 وكانت قمة الإنتاج عند الساعة 09,00.

2- أثر عمر القطيع في نموذج وضع البيض حيث تأخر القطيع بعمر 43 أسبوعاً بالبدء بوضع البيض ووضع نسبة أعلى من البيض في آخر النهار مقارنة مع القطيع بعمر 32 أسبوعاً.

 3- وضع القطيع البيض الأرضي بنموذج مشابه لنموذج وضع البيض في الأعشاش. 

4- كان لزمن وضع البيض تأثير في وزن البيض حيث كان وزن بيض أول السلسلة أكبر من بيض منتصف السلسلة بعمر 32 و 43 و 49 أسبوعاً, وأكبر من بيض آخر السلسلة بعمر 43 و 49 أسبوعاً.

5- لم يكن لزمن وضع البيض بعمر 49 أسبوعاً أثر في معدل الخصوبة والنفوق الجنيني المبكر بينما كان له أثر في معدل الفقس. ومعدل النفوق الجنيني المتأخر حيث انخفض معدل الفقس في بيض آخر السلسلة مقارنة مع بيض منتصف. السلسلة بينما إزداد معدل النفوق الجنيني المتأخر في بيض أخر السلسلة مقارنة مع بيض منتصف السلسلة.

 6- كان لزمن وضع البيض تأثير في وزن الصيصان الفاقسة حيث كان وزن الصيصان الفاقسة من بيض أول السلسلة أكبر من وزن. الصيصان الفاقسة من بيض منتصف السلسلة أو آخر 32 و43 و49 أسبوعاً.

العوامل المؤثرة في نموذج وضع البيض

يتأثر نموذج وضع البيض بالعديد من العوامل مثل السلالة وعمر الطير والتغذية والعوامل البيئية .(Johnston and Gous, 2007).

تختلف السلالات في نموذج وضع البيض حيث تبدأ سلالات دجاج إنتاج البيض بوضع البيض بوقت أبكر من سلالات دجاج أمات إنتاج al., 2004; Tumova and Gous, 2012a,b).

وتضع سلالات دجاج البيض ذو القشرة البنية بيضها بوقت أبكر من سلالات دجاج البيض ذو القشرة البيضاء (2009 ,.Campo et al., 2007; Tumova et al).

وتضع سلالات دجاج إنتاج البيض ( Lewis et بيضها في سلاسل أطول من سلالات دجاج امات إنتاج اللحم (2010 ,.Gumulka et al).

حيث يبلغ طول سلسلة وضع البيض لدى دجاج إنتاج البيض 8.8 يوماً بالمقارنة مع 2.1 يوماً لدجاج امات إنتاج اللحم (Tumova and Gous, 2012a,b.

نموذج وضع البيض الأرضي

يعد البيض الأرضي من المشاكل الأساسية التي تواجه رعاية الدجاج البياض ودجاج أمات إنتاج اللحم على الفرشة العميقة. إذ يمكن أن تصل نسبته في بعض الأحيان إلى 40-50% من إجمالي البيض المنتج (2004 ,.Appleby et al ).

ويصبح البيض بعد وضعه على الأرض عرضة للكسر والتلوث بالزرق والبكتيريا وقد تصل نسبة البيض الملوث إلى 85-98% من إجمالي. البيض الموضوع على الأرض (1998 ,Abrahamsson and Tauson)، مما يؤدي إلى خفض معدل الفقس ويقلل من قابلية البيض للتسويق ويزيد من جهد العمال في جمع البيض.

تأثير زمن وضع البيض في وزن البيض

يؤثر زمن وضع البيض بشكل معنوي في وزن بيض دجاج أمات إنتاج اللحم حيث كان وزن أول بيضة في سلسلة وضع البيض (1) أكبر. من بيض منتصف السلسلة (Cs) وبيض آخر السلسلة (Ct) في القطيع الفتي (34 أسبوعاً).

في حين كان بيض آخر السلسلة (Ct) أصغر من بيض منتصف السلسلة (C) وبيض أول السلسلة (1) في القطيع المعمر (59 أسبوعاً) (2005 ,.Zakaria et al).

وبشكل مماثل وجد أن بيض أول السلسلة (1) كان أكبر من بيض منتصف السلسلة (Cs) وبيض آخر السلسلة (Ct) في. القطيع متوسط العمر (42 أسبوعاً) وكان بـيض منتصف السلسلة (Cs) أكبر من بيض آخر السلسلة (Ct) وأصغر. من بيض أول السلسلة (1) في القطيع المعمر (67 أسبوعاً) (2009 ,.Zakaria et al).

وتوصل (2012 ,Tumova and Gous) إلى نتائج مماثلة إذ وجدا أن وزن البيض يتناقص مع تقدم الوقت من النهار.

تنفق هذه النتائج مع نتائج تجارب سابقة أشارت إلى أن بيض أول السلسلة أكبر من بيض بقية المواقع في السلسلة (1997 ,.Novo et al).

في حين توصل (2010) .Gumulka et al إلى نتائج مخالفة للسياق السابق حيث لم يلاحظ تأثيراً لموقع البيضة في سلسلة وضع البيض في وزن البيض.

ضحى الصادق محمد
بواسطة : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -