أخر الاخبار

قراءة رواية انتَ لي كاملة

رواية انتَ لي

رواية انتَ لي

توفي عمي و زوجته في حادث مؤسف قبل شهرين ، و تركا طفلتهما الوحيدة ( رغد ) و التي تقترب من الثالثة من عمرها لتعيش يتيمة مدى الحياة.

في البداية بقيت الصغيرة في بيت خالتها لترعاها و لكن نظراً لظروف خالتها العائلية إتفق الجميع على أن يضمها والدي إلينا و يتولى رعايتها.

من الآن فصاعداً أنا و أخوتي لا نزال صغاراً و لأنني أكبرهم سناً فقد تحولت فجأة إلى رجل راشد و مسؤول بعد حضور رغد إلى بيتنا.

كنا ننتظر عودة أبي بالصغيرة (سامر) و ( دانة ) كانا في قمة السعادة لأن عضو جديد سينضم إليهما و يشاركهما اللعب !.

أما والدتي فكانت متوترة و قلقة. أنا لم يعن لي الأمر الكثير, أو هكذا كنت أظن !.

وصل أبي أخيراً قبل أن يدخل الغرفة حيث كنا نجلس وصلنا صوت صراخ رغد !

سامر و دانة قفزا فرحا و ذهبا نحو الباب راكضين "بابا بابا ... أخيراً " !

قالت دانه و هي تقفز نحو أبي و الذي كان يحمل رغد على ذراعه و يحاول تهدئتها لكن رغد عندما رأتنا ازدادت صرخاتها و دوت المنزل بصوتها الحاد.

تنهدت و قلت في نفسي : "أوه ! ها قد بدأنا " !

أخذت أمي الصغيرة و جعلت تداعبها و تقدم إليها الحلوى علها تسكت !

في الواقع لقد قضينا وقتا عصيباً و مزعجاً مع هذه الصغيرة ذلك اليوم. "أين ستنام الطفلة ؟ "

مقتطفات من رواية انتَ لي

أنت لي

كررت جملتها ببساطة و براءة !

لم أتمالك نفسي ، وانفجرت ضحكا

و لأنني ضحكت بشكل غريب فإن رغد أخذت تضحك هي الأخرى !

و كلما سمعت ضحكاتها الجميلة ازدادت ضحكاتي !

سألتها مرة أخرى :

"من أنا ؟ "

"أنت لي"

يا لهذه الصغيرة المضحكة !

حملتها و أخذت أؤرجحها في الهواء بسرور

منذ ذلك اليوم بدأت الصغيرة تألفني و أصبحت أكبر المسؤولين عن تهدئتها متى ما قررت زعزعة الجدران بصوتها الحاد.

كان ذلك في لقائي الأخير بوالدي قبل أن يتم ترحيلي إلى سجن العاصمة حيث سأقضي سنوات شبابي و زهرة عمري فيه ... بدلاً من الدراسة في الجامعة ... و أعود إن قدرت لي العودة خريج سجون بدلاً من خريج جامعات و بمستقبل أسود منتهي بدلا من بداية حياة جديدة و أمل.

سيف ... سيف أنت لا تعلم كم الحياة هنا سيئة ! إنهم يا سيف يضعون الحشرات عمداً في طعامنا و يجبروننا على قضم أظافرنا ... و المشي حفاة في دورات المياه القذرة!.

إنهم لا يوفرون لنا الأشياء الضرورية كالمناديل و شفرات الحلاقة! أنظر كيف أبدو ؟ ألست مزريا ؟ سيف عدا عن ذلك, فهم يضربون و بعنف كل من يبدي استياء" أو يتذمر!

زنزانتي يا سيف ... لا يوجد فيها فتحة غير الباب المقفل ... لا هواء و لا نور إنني مشتاق إلى الشمس ... إلى الهواء النقي ... إلى أهلي ... إلى الحياة .

أبسط الأشياء التي إلى كل شيء حرمت منه تجعلني أحس بأنني بشر ... مخلوق كرمه الله ! إلى فرشاة أسنان نظيفة أنظف بها أسناني.

أرى الناس يخرجون من كل ناحية أفواجا أفواجا، رجالا و نساء و أطفالا .. متخبطين في سيرهم و يركضون باتجاهات عشوائية.. يهيمون على الأرض على غير هدى.. يصرخون و يهيجون و يموجون باعتباط و فوضوية.

و في نواح متفرقة تتناثر مخلفات الدمار .. الحجارة و الأشلاء.. و الجثث.. تحرقها النيران.. و تفوح روائح كريهة لا تستطيع الأنوف إلا إستنشاقها مرغمة.

و كلما انفجر شيء جديد، منزل أو مبنى أو شارع أو سيارة .. صرخت الفتاتان و ارتعشت يداي و انحرفت في سيري جاهلا.. أيهما سيكون الأسرع لتحديد مصيرنا .. قنبلة ما ؟ أم اصطدام ما ؟ أم أن النجاة ستكتب لنا بقدرة من لا تفوق قدرته قدرة، و لا يضاهي رحمته رحمة ..

لم يكن باستطاعتي إلا الاستمرار في طريقي اللامحدد و كما تسير الحية سرنا ذات اليمين و ذات الشمال ننعطف كلما ظهر شيء. أمامنا و نسلك كل تشعب نلقاه حتى انتهى بنا الطريق إلى شارع رئيسي ... حانت مني الآن التفاتة أخيرا إلى اليمين.. فرأيت الفتاة الجالسة إلى جانبي و قد انثنت بجدعها إلى الأمام حتى لامس رأسها ركبتيها و وضعت ذراعيها على جانبي رأسها لتحاشي رؤية أو سماع شيء.. بينما أنفاسها الباكية اللاهثة تكاد تلهب قدمي" الحافيتين.

محمد الصادق عثمان
بواسطة : محمد الصادق عثمان
محمد الصادق محمد عثمان طالب جامعي في جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -