أخر الاخبار

كيفية إدارة تسويق الدواجن بشكل فعال 2023

كيفية إدارة تسويق الدواجن بشكل فعال

إدارة تسويق الدواجن

إعداد الكوادر البشرية الوطنية المؤهلة مهنياً لسد العجز في الايدي العاملة لصناعة الدواجن يتطلب تأهيل وتدريب هذه القوى في شتى مجالات هذه الصناعة. وتأتي المهارات الخاصة في إدارة مشاريع الدواجن وتسويق منتجاتها إحدى هذه المجالات التي سيتم تدريبك عليها وسيتم تركيز تدريبك على. أهم المعارف والمهارات الأساسية في إدارة مزارع الدواجن وتسويق منتجاتها من قبل عملية الإنتاج وحتى يصل المنتج للمستهلك النهائي.

وقد حاولنا بهذه الحقيبة التدريبية أن نبسط محتوياتها ليسهل عليك إدراكها وإتقانها وبالتالي يمكن لك الاستفادة منها في حياتك العملية. حيث تم تقسيم الحقيبة إلى سبع وحدات خصصنا الوحدات من الأولى إلى الرابعة لإدارة مزارع الدواجن تضمنت مفهوم الإدارة وأهميتها ووظائفها الأساسية.

أما الوحدات من الخامسة والسادسة فخصصت لتسويق منتجات الدواجن، تضمنت مفهوم التسويق ووظائفه وقنواته الرئيسة، وختمنا الحقيبة بالوحدة السابعة. والتي خصصت للبحوث التسويقية والجودة الشاملة ، شملت هذه الوحدة تحديد مفهوم بحوث التسويق ومجالاته وخطواتها التنفيذية ، وكذلك تحديد مفهوم الجودة الشاملة وأسباب وفوائد وأهداف تطبيقها والمبادئ الأساسية لتنفيذها.

هذا ونتمنى أن تحقق الحقيبة التدريبية الأهداف التي أعدت من أجلها وأن تكون عوناً لك في مسيرتك المهنية في صناعة الدواجن.

اكتسبت الإدارة أهمية كبيرة في عصرنا الحاضر وذلك لأهمية تحديد ما يريده الأفراد و يرغبون في تحقيقه ونظرا للتطور السريع في القطاع العام و القطاع الخاص. جعل من الضروري للعاملين في هذين القطاعين أن يكون لديهم بعض المعارف في حقل الإدارة. ومن هذا المنطلق فإننا في هذه الوحدة سنحاول توضيح تحقيق أهداف هذه الوحدة بالتطرق للمواضيع التالية:

  1. مفهوم الإدارة وأهميتها.
  2.  مفهوم الإدارة المزرعية وخصائصها.
  3. أهمية ووظائف الإدارة المزرعية.
  4.  صفات المدير الناجح لمزارع الدواجن.

مفهوم الإدارة The Concept Of Management

تعددت التعريفات التي قدمها لنا المتخصصون لتحديد مفهوم الإدارة والذين عملوا على إيضاح هذا المفهوم حيث إنه ليس هناك أي تناقض بينها. وإنما تناول كل تعريف ما يتفق مع أهداف المعرف وفلسفته ومن هذه التعريفات نذكر على سبيل المثال لا الحصر.

  1. تعريف العالم فردريك تايلور Fredrik Taylor ( الإدارة هي المحدد الدقيق لما يجب على الأفراد عمله ثم التأكد من أنهم يؤدون تلك الأعمال بأحسن وأكفأ الطرق ).
  2. تعريف العالم ديموك Dimock ( معرفة أين أنت ذاهب والمصاعب التي يجب أن تتجنبها والعوامل التي يجب أن تتعامل معها ).
  3. تعريف العالمين كونتز و اودرونال Koontz & O'Dronnell ( الإدارة بأنها تنفيذ الأشياء عن طريق الآخرين).

ويمكن تعريف الإدارة بصورة أكثر عمومية فنقول ( الإدارة هي عملية التنسيق بين جميع عوامل الإنتاج باستعمال وظائف التخطيط والتنظيم والقيادة والإشراف. والرقابة حتى يمكن التوصل إلى الهدف المطلوب وبأقصى كفاية ممكنة ) ومن الجدير بالذكر أن تعريف. الإدارة ينطبق على جميع القطاعات سواء كانت حكومية أو خاصة (شركات أو مؤسسات ) أو خيرية دينية ..... إلخ.

أهمية الإدارة The Important Of Management

تكمن أهمية الإدارة بأنها أبرز المؤشرات التي يمكن عن طريقها التمييز بين المجتمعات المتقدمة والنامية حيث يعتمد ذلك على قدرة الجهاز الإداري لهذه المجتمعات. في استغلال الموارد البشرية والثروات الطبيعية أمثل استغلال لتحقيق النمو والرخاء والتقدم.

فكثيراً من المجتمعات فقيرة في مواردها المالية والطبيعية واستطاعت أن تعوض ذلك بالإدارة الجيدة وتصبح من مصاف المجتمعات المتقدمة ( اليابان مثلا ). وعكس ذلك هناك مجتمعات أهملت عنصر الإدارة رغم توفر كافة الموارد البشرية والمالية والثروات الطبيعية فهي لا تزال ضمن مجموعة الدول النامية أو المتخلفة ( المجتمعات العربية ).

مفهوم الإدارة المزرعية

لا تختلف الإدارة المزرعية عن المفهوم العام للإدارة حيث يمكن توضيح مفهوم الإدارة المزرعية بأنها العلم النظري والتطبيقي الذي يبحث في التنسيق. بين عوامل الإنتاج ( الأرض ، والعمل ، ورأس المال ) باستعمال وظائف الإدارة الرئيسة حتى يمكن التوصل للهدف المنشود بأقصى كفاءة وكفاية ممكنة.

ولتوضيح المفهوم العام للإدارة المزرعية لابد من توضيح أن الإدارة في المجال الزراعي يكتنفها بعض الخصائص الطبيعية والاجتماعية والتي تميزها عن غيرها في المجالات الأخرى والتي من أهمها:

1 - تتعامل الإدارة مع منتجات حية سواء نباتية أو حيوانية.

2 - موسمية الإنتاج.

3 - التأثر بالعوامل الطبيعية ( المناخ ).

4 - الآفات والأمراض.

5 - ارتفاع قيمة التكاليف الثابتة.

6 - طول فترة الإنتاج.

وظائف الإدارة المزرعية

 حيث إن الإدارة المزرعية أحد فروع الإدارة العامة فإن وظائفها لا تختلف كثيرا عن وظائف الإدارة الا بما ذكرناها سابقا عن سمات الإدارة المزرعية لذلك فإن الإدارة عبارة عن عملية تتكون مـن تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة.

وظائف الإدارة المزرعية

التخطيط Planning تتضمن هذه الوظيفة على جمع المعلومات التي تحدد الأهداف والسياسات وتقرر الاستراتيجية والقواعد والإجراءات والبرامج والموازنات التقديرية. اللازمة التي يجب أن تتبعها المنشأة ، وسيتم التطرق بالتفصيل لهذا العنصر في الوحدة الثانية إن شاء الله.

التنظيم Organization عملية ضرورية تربط بين وظائف المنشأة والعناصر الإنتاجية العاملة فيه بنسب صحيحة من أجل تحقيق الهدف الأسمى للمنشأة ( المشروع ) وسيتم التطرق بالتفصيل لهذا العنصر في الوحدة الثالثة.

التوجيه ( القيادة) Motivation - Direction Leadership من المعروف أن التخطيط والتنظيم يعتبران من الأنشطة غير الفعالة ما لم يكن لها قيادة فعالة لذلك. يمكن تعريف هذا العنصر بأنه قدرة الفرد على التأثير على شخص أو مجموعة وتوجيههم وإرشادهم من أجل كسب تعاونهم وحفزهم على العمل بأعلى درجة من الكفاية في سبيل تحقيق الأهداف الموضوعة.

وتتضمن عملية التوجيه التي يمارسها المديرون عدة مهارات أهمها:

  • القيادة.
  • التحفيز.
  • الاتصالات.
  • اتخاذ القرار.

مفهوم التخطيط وأهميته

مفهوم التخطيط تعتبر وظيفة التخطيط أهم الوظائف الإدارية ويجب أن تسبق أية وظيفة إدارية أخرى لأنها الإطار الذي بموجبه تنفذ الوظائف الأخرى فمن خلالها يتم وضع الأهداف وصنع القرارات والتفكير في المستقبل.

وهناك عدة تعريفات للتخطيط فمن العلماء من يعرفه بأنه التحديد مقدما لما يجب أن تنجزه المنشأة وطريقة تحديد الأهداف.

ومنهم من يعرفه بأنه تحديد للأهداف العامة والأهداف التفصيلية للإدارات المختلفة للمنشأة ثم إيجاد الوسائل المناسبة لتحقيق هذه الأهداف.

أهمية التخطيط في ادارة تسويق الدواجن

يعتبر التخطيط عملية ضرورية ومهمة لأي تنظيم لأن العمل دون خطة يكون عملا ارتجاليا قد ينجح وقد يتعثر ويبقى مجال الصدف مفتوحاً ويمكن ذكر عدة فوائد لعملية التخطيط أهمها أنه :

1 - يساعد في التشخيص المبكر للمشاكل والتهديدات المستقبلية والتي قد تعترض العمل.

2 - يساعد في الابتعاد عن الارتجال والعشوائية في اتخاذ القرارات.

3 - يحدد إطار العمل العام وبالتالي يستطيع كل فرد في المنشأة معرفة المطلوب منه انجازه.

4 - يساعد في إيجاد مقاييس الأداء والتي عن طريقها يمكن مراقبة الانحرافات وتصحيحها.

5 - يساعد كثيرا في ترشيد النفقات.

6. يساعد في وضع برامج زمنية محددة تتضح فيها مواعيد بدء البرنامج وإنهائه.

ادارة تسويق الدواجن

عناصر التخطيط Elements Of Planning

 تعتبر عناصر التخطيط الأركان التي يرتكز عليها التخطيط وهي:

  1. الأهداف.
  2. الاستراتيجيات.
  3. السياسات.
  4. الإجراءات.
  5. القواعد.
  6. الموازنات.

ادارة تسويق الدواجن
ضحى الصادق محمد
بواسطة : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -