أخر الاخبار

كتاب الأمن الحيوي تعزيز حماية نظم إنتاج الدواجن pdf

الامن الحيوي تعزيز حماية نظم إنتاج الدواجن

تعزيز حماية نظم إنتاج الدواجن

يعتبر الأمن الحيوي رأس الرمح في صناعة الدواجن بحسبانه مجموعة الممارسات الإدارية التي إذا إتبعت بدقة تعمل على خفض إحتمالية. دخول و إنتشار مسببات الأمراض داخل أو بين مزارع الدواجن, و يؤدي تفشّي الأمراض إلى خسائر إقتصادية كبيرة في صناعة الدواجن. و قد يؤثر ايضاً على سلسلة الإنتاج بأكملها إنظلاقا من هذا فإن تحسين الأمن الحيوي على مستوى المزرعة له آثار إيجابية عديدة. منها سلامة المنتجات الحيوانية المنتجة داخل المزرعة و تحسين حالة الرفق بالحيوان بسبب قلة المرض فضلاً عن الفائدة المالية لدورة الإنتاج الخالية من الأمراض.

ما يهم المستهلك هو الحصول على منتجات آمنة و صحية و هذا يدخل ضمن مهام الجهات الرسمية أي الشريك الرئيسي للمستهلك و التي تضمَن خلو هذه المنتجات. من الأمراض المنقولة بالغذاء و المضادات الحيوية و الهرمونات, و يتحقق ذلك بسن التشريعات التي. تضمَن تسجيل و ترخيص المزارع و الشروط الفنية واجبة التطبيق عند الإنشاء و الممارسات الصحية الجيدة أثناء العملية الإنتاجية و التفتيش و المطابقة و الفحوصات المعملية.


المفهوم العلمي للأمن الحيوي

الأمن الحيوي Biosecurity هو إعتماد تدابير تقلل من مخاطر دخول و إنتشار المسببات المرضية و هذا يتطلب التزام الشركاء العاملين في المزرعة و المتعاملين. معها بمجموعة من الممارسات و السلوكيات للتقليل من هذه المخاطر في جميع النشاطات المتعلقة بالدواجن و منتجاتها, لذا يجب. أن يكون الهدف هو تحقيق مستوى من الأمن الحيوي يساهم في الحد من إنتشار المرض إلى أدنى حد ممكن.


أهداف وضع معايير للأمن الحيوي

  • منع دخول مسببات الأمراض المعدية للدواجن.
  • منع إنتشار مسببات المرض من منطقة مصابة إلى منطقة غير مصابة.
  • الحد من حدوث و إنتشار الكائنات الحية الدقيقة ذات الأهمية للصحة العامة.


أهمية الأمن الحيوي في مزارع الدواجن

عند شرح الأمن الحيوي يجب التمييز بين الأمن الحيوي الخارجي و الأمن الحيوي الداخلي.

الأمن الحيوي الخارجي له علاقة بالإتصال مع العالم الخارجي للمزرعة و محاولة منع العوامل المسببة للمرض من الدخول أو مغادرة المزرعة.

الأمن الحيوي الداخلي يضُم التدابير التي تمنع إنتشار المرض داخل المزرعة.

مع تطور علم الوراثة و التغذية اللذان أديا إلى دورات إنتاج أقصر, تطوَّر قطاع الدواجن من الإنتاج الصغير إلى الإنتاج الصناعي, هذه الدورات القصيرة. نعني أن الحيوانات ليس لديها الوقت الكافي للإستعادة و الإنتعاش بعد تفشي المرض Butcher and Miles, 2012, يؤدي تفشي. المرض إلى خسائر إقتصادية كبيرة في صناعة الدواجن و هذا يؤثر على المزارع الفردية و قد يؤثر ايضاً. على سلسلة الإنتاج بأكملها و بالأخص عندما يقتضي تطبيق تدابير صارمة من قبيل الحجر البيطري أو تدمير قطعان باكملها.


تحميل كتاب تعزيز حماية نظم إنتاج الدواجن pdf

من أجل تحميل كتاب تعزيز حماية نظم إنتاج الدواجن بصيغة pdf يمكنكم الضغط على الزر باللون الأزرق أدناه ليتم توجيهكم لسيرفرات جوجل درايف لتحميله.

ضحى الصادق محمد
بواسطة : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-