أخر الاخبار

فسيولوجيا الدواجن نظري

فسيولوجيا الدواجن نظري

فسيولوجيا الدواجن نظري

فسيولوجيا الدواجن, العظم هو النسيج الدعامي الرئيسي لسائر الفقاريات حيث تكون عظام الجسم ما يعرف بالجهاز العظمي الذي. يعتبر أساس التمييز بين سائر الفقاريات من حيث الشكل الخارجي والحجم وكيفية التحرك.

ويؤثر هيكل الطائر العظمي على قوة طيرانه وطريقة مشيه وجلوسه على أطرافه الخلفية, وتتميز عظام الطيور بالخفة في الوزن والقوة والمتانة. كما يمتلئ بعضها بجيوب هوائية تتصل بالجهاز التنفسي مكونة ما يعرف بالعظام التنفسية. أو الهوائية Pneumatic bones وهي في الدجاج تتكون من عظمة العضد humerus والجمجمة Skull والترقوة Clavicle والقص Keel والفقرات القطنية lumbar والعجزية sacral والصدرية thoracic والعنقية cervical وبعض. الضلوع وأجزاء من القص sternum وعظمة الغراب coracoids وعظام الحـوض.

وتتصل هذه العظام بالجهاز التنفسي إتصالاً وثيق لدرجة أن الكتكوت يمكنه أن يتنفس من خلال عضده المكسور إذا ما إنسدت القصبة الهوائية.

وتتصل بعض عظام الطائر بالعضلات عن طريق الاوتار وبهذة الطريقة تتحول القوة العضلية المنتقلة من عظمة إلى اخرى الى أداء حركي.

مميزات جمجمة الدجاج

  1. الخفة المتناهية في الوزن لتقليل الوزن النوعي للطائر.
  2. وجود عظام إسفنجية تحتوي فجوات هوائية تسهم في زيادة خفة وزن الجمجمة.
  3.  المنقار طويل ومدبب ويستعمل كأداة لتناول الطعام وتكسير الحبوب وكما يتميز بغياب الأسنان. 
  4. محفظة المخ brain-case مستديرة بالغة الإتساع لتستوعب المخ الكبير نسبياً.
  5. الثقب الكبير foramen magnum موجود عند السطح البطني (ويفتح لأسفل) لمحفظة المخ ليتناسب مع وضع الرأس شبه المتعامد مع العمود الفقري.
  6. الجمجمة تتميز بوجود ما يعرف باللقمة القذالية occipital condyle عند قاعدة تمفصل الجمجمة مع العمود الفقري في التجويف. الحقي للفقرة العنقية الأولى atlas بزاوية شبة قائمة وهذا التمفصل يمكن الطائر من تحريك رقبته في جميع الإتجاهات.
  7.  الحجاجان orbits كبيران ليتسعا للعينين كبيرتي الحجم نسبياً وتوجدان إلى ناحية مقدمة الرأس قليلا ويفصلهما حاجز بين حجاجي interorbital septum.

 العمود الفقري Vertebral column

 يتكون العمود الفقري من وحدات متصلة ببعضها تسمى الفقرات والتي تقسم إلى :

  • فقرات عنقية Cervical.
  • فقرات صدرية Thoracic.
  • فقرات قطنية Lumbar.
  • فقرات عجزية Sacral.
  • فقرات ذيليه Caudal.

والمنطقة العنقية طويلة نسبياً ذات إنحناء تساعد الطائر على تحريك رأسه في زاوية كبيرة كما بالشكل الآتي.

العمود الفقري Vertebral column
 

وتتكون كل فقرة بصفة أساسية من جسم الفقرة Centrum والقوس العصبي, هذا الوصف ينطبق على جميع الفقرات ما عدا الفقرة الأولى (الفهقه Atlas) والفقرة الثانية (المحور Axis).

والطيور فقراتها أقل تحركاً أي أكثر إرتباطاً وتماسكاً من الحيوانات الأخرى و الكثير منها قد التحم مما يساعد الطيور على الحفاظ على الوضع الأفقي أثناء الطيران.

وبإرتباط الفقرات مع بعضها تتكون قناة عامة يمر بها الحبل الشوكي spinal cord وعدد الفقرات يختلف من منطقة لأخرى ومن نوع لآخر.

والجدول الآتي يوضح عدد الفقرات في الطيور المنزلية المختلفة.

111111111111111111111111111

الفقرات العنقية يمكن تقسيمها إلى :

--- الفقرة العنقية الأولى ( الفهقة ) Atlas : أصغر الفقرات وهي على شكل دائرة ولها من الأمام تجويف عميق يسمى التجويف الحقي. وتتمفصل مع اللقمة القذالية من عظام الجمجمه أما الجهه الخلفية للفقرة فيوجد بها تجويف أقل عمقاً ينغمد فيه النتوء السني للفقرة الثانية.

--- الفقرة العنقية الثانية ( المحور ) Axis : هذه الفقرة موضع الإرتكاز لرأس الطائر وهي أكبر قليلاً من الفقرة الاولى وليس بها زوائد عرضية. أو ضلوع أو قنيات فقرية الا أنها تحمل شوكة عصبية غير حادة ونتوءان نيران أماميان وخلفيان وجسم الفقرة. يمتد من الأمام مكوناً نتوءاً إسطوانياً يسمى النتوء السني والذي يعتبر في الحقيقة هو جسم الفقرة لكن التحم مع جسم الفقرة المحورية الثانية.

---الفقرات العنقية العادية Typical cervical : عنق الدجاجة المتحرك يتكون من 14 فقرة عنقية بينها خمس فقرات من النوع العادي ( من 6- 10 ) وتتميز. هذه الفقرات بأن جسم الفقرة يميل إلى الإستطالة ولها قوس عصبي قصير ونهايات جسم الفقرة غير مستوية. الحافة ومقعرة قليلاً على شكل سرج من جهة المقدمة وينعكس الحال عند المؤخرة حيث يكون السطح مائل للتحدب.

--- الفقرات الصدرية الملتحمة Fused thoracic : عددها في الدجاج سبعة ونجد أن أربعة منها ( من 2 الى 5 ) قد إندمجت فيها أشواكها العصبية. والنتؤات المستعرة والنتوءات التحتية لكي تكون حافة بارزة على شكل صفيحة يتخللها فجوات بين فقارية. وتحمل أجسام الفقرات الملتحمة ونتوءاتها المستعرضة على جانبيها أسطح مفصلية تتمفصل عليها رؤوس وحديبات الضلوع الصدرية.

الفقرات

--- الفقرات الصدرية الحرة Free thoracic الفقرتان الأولى والسادسة تكونا فقرات حرة و أما الفقرة السابعة فتكون ملتحمة مع الفقرة القطنية. الأولى lumbar ضمن فقرات الحوض وتتميز الفقرة الصدرية الحرة بأنها أصغر قليلاً من الفقرة العنقية العادية وجسم الفقرة غير مستوي الحافة.

أجزاء القص في الدجاج

  1. القص الصدري. 
  2. السيف keel.
  3.  مقبض القص وبه ثقب يسمى المقبض القصي.
  4. النتوءات الخنجرية.
  5. الأخدود المفصلي للعظم الغرابي.
  6. سطيحات الضلوع.
  7. الخط القصي.
  8. الزائدة الأمامية لحافة القص.
  9. السطح الجانبي لحافة القص.

العظم النخاعي Medullary Bone في الدجاجة

تتميز بعض عظام إناث الطيور عن سائر الفقاريات بإمتلاكها لنظام خاص من الأنسجة العظمية الثانوية والتي لها القدرة على التغير. أثناء فترة التناسل وهو عبارة عن أشواك متشابكة تشبه في شكلها العظم الإسفنجي وسبب تسميته بهذا الإسم هو وجوده في التجويف النخاعي للعظام marrow cavity.

ويتميز بوجود شبكة غزيرة من الأوعية الدموية وفي البداري ينمو العظم النخاعي في فترة الـ 10- 14 يوماً السابقة لوضع أول بيضة حيث يكون السطح الداخلي لعظام (الفخذ، الساق، العانه، القص، الضلوع، الزند، اللوح، الأصابع). مغطى بطبقة رقيقة من الأشواك. ويختلف عمق العظم النخاعي بإختلاف الطيور ومن مكان إلى آخر بالعظمة الواحدة.

وظيفة العظم النخاعي لدى الدجاج

يتم الإستهلاك المكثف للعظم النخاعي أثناء فترة تكوين القشرة وحتى ما بعد 4 - 5 ساعات من وضع البيضة.

وفي فترة الراحة أو خلو الرحم من البيض (الـ ٢٠ ساعة التالية) تسود الخلايا البانية للعظم وهذا التغير في النسيج النخاعي يظهر بوضوح في الحمام وهذا التغير. أقل وضوحاً في الدجاج ربما لقصر الفترات بين البيضة والتي تليها وبسبب الثبات (نوعاً ما) لمستوى الإستروجين. في الدم والناتج عن وجود عديد من البويضات أو قد يكون إلى جانب ذلك بسبب زيادة محتوى العليقة من الكالسيوم والذي يقلل من الإعتماد على العظم النخاعي كمصدر للكالسيوم. 

ومع هذا فقد دلت الأبحاث على أنه حتى تحت ظروف العلائق الغنية في الكالسيوم يحدث تتابع لفترات تكوين وهدم العظام خلال دورة وضع البيض في الدجاج.

وعند إنخفاض نسبة الكالسيوم في علائق الدجاج البياض يمكن للدجاجة أن تحرر حتى 38% من الأملاح المعدنية في العظم. ولكن الغريب حقاً أنه وجد أن معظم الهدم وإعادة الإمتصاص تحدث في قشرة العظم وليس في العظم النخاعي الذي يظل ثابتاً بل إنه قد يزداد.

وهذا يوضح أن العظم النخاعي ليس مجرد مخزن يسحب منه الكالسيوم وقت الحاجة وإنما له دور معين في حركة الكالسيوم من النسيج العظمي إلى الدم خلال فترة تكوين القشرة.

وبصفة عامة فإن قشرة البيضة في الدجاج تحتوي على حوالي 1.6 – 2.4 جم كالسيوم يأتي 60 - 75 % من القناة الهضمية، 25 – 40 % يعاد إمتصاصة من الهيكل العظمي والدجاجة التي تنتج 200 % بيضة في الموسم يلزمها 400 – 420 جم. كالسيوم أي أكبر بحوالي 20 مرة من كالسيوم جسمها بأكمله مما يوضح أهمية كالسيوم العليقة.

العضلة و الوتر Muscle and tendon

يتم إتصال العضلة في الدجاجة و وترها مع العظمة إما عن طريق طبقة السمحاق periostium أو أن ألياف الوتر تتشعب مباشرة داخل العظم.

وبناءاً على شكل العضلة فإن الأوتار إما أن تكون على شكل أحبال cords أو صفائح عريضة tendinous sheets تسمى الصفاق aponeurosis.

وتتكون الأوتار من ألياف كولاجينية متوازية تكاد تنعدم فيها المرونة تماماً مما يؤهلها لأداء دورها الوظيفي بكفاءة عالية ويمكنها. من نقل القوة العضلية كاملة إلى العظام ويلاحظ في الطيور الداجنة أن الأوتار الطويلة في الساقين تتعظم ossify مع التقدم في العمر.

الفعل العضلي Muscular action

تنقسم العضلات طبقاً لوظيفتها الأساسية إلى :

  1. عضلات باسطة extensors.
  2. عضلات قابضة flexors.
  3. عضلات مقربة adductors.
  4. عضلات مبعدة abductors.
  5. عضلات ناصبه erectors.

وإذا كان لعدة عضلات فعل مماثل similar action يقال لها عضلات متعاضدة أو متعاونة synergistic muscles أما إذا كانت العضلات ذات فعل مضاد أو معاكس يقال لها عضلات متضادة antagonistic muscles.

والصور المختلفة للحركات التي يأتي بها الطائر والتي كثيراً ما تكون بالغة التعقيد تعتمد على التفاعل بين هذه المجموعات المختلفة من العضلات وفي كثير من الأحوال تتطلب تعاون العضلات الهيكلية بأكملها.

خواص عضلات الدواجن

تشكل العضلات النسبة الأكبر من وزن الجسم إذا ما قورنت بالأنسجة الأخرى في جسم الطائر ففي الدجاج تكون حوالي من 42 - 45% و في البط 40 - 43% و الأوز 48 - 50% والرومي 52 - 54%.

ويتوقف وزن العضلات وكذا نسبة أجزائها إلى بعضها البعض على عمر الطائر, الجنس, النوع, الناحية الإنتاجية (بيض- لحم- ثنائي الغرض) ظروف الإعاشة والتغذية.

وتبدو مجموعة العضلات في الحالة الطازجة بلا تفاوت كبير في لونها لكن بعد التسويه (الغليان) يصير بعضها أبيضاً (عضلات الصدر). والأخر غامقاً (عضلات الأطراف) وفي بعض الطيور البرية تأخذ اللون الرمادي المائل للبني لذلك فالتقسيم الدارج هو لحوم بيضاء ولحوم حمراء.

العضلات البيضاء والحمراء

لا توجد عضلة في جسم الطائر تتكون من نوع واحد فقط من الألياف العضلية وإنما معظم العضلات تحتوي الأنواع الثلاثة من الألياف العضلية ( حمراء – بيضاء – وسطية ).

وفي الطيور تتميز لحوم الفخذين والرجلين باللون الداكن أو الأحمر بينما تكون لحوم الصدر فاتحة أو بيضاء.

ويرجع ذلك إلى إختلاف النوعين في تركيب العضلات حيث نجد أن اللحم الداكن أو الأحمر تسود فيه الألياف الحمراء red fibers وهي تحتوي. على كمية كبيرة من السيتوكروم cytochrome والميوجلوبين myoglobin  أما العضلات البيضاء فيسود فيها ألاياف البيضاء white fibers وهي تحتوي على كمية قليلة من الميوجلوبين.

و نوعية الألياف العضلية تتحدد وراثياً أثناء المراحل المبكرة من التطور الجنيني كي يخرج الطائر إلى الحياة وعضلات جسمه مهيأه لما خلقت له.

والنوع الثالث من الألياف العضلية التي تسمى الألياف الوسطية intermediate muscles وسط خواصها وتركيبها بين النوعين السابقين.

و هناك إختلافات عامة كثيرة بين العضلات البيضاء ففي النوع الواحد من الطيور نجد أن الألياف العضلية البيضاء في العضلة المختلطة الألياف يكون قطرها أكبر من الألياف الحمراء ويستثنى من ذلك العضلات الباسطة supinator.

كذلك نجد أن العدد الكبير من الحبيبات الدهنية في الألياف الحمراء يصاحبه مستوى عالي من نشاط الإنزيمات المحلله للدهون وهو الليبيز.

أما عن محتوى كل من النوعين من الألياف العضلية من الجليكوجين فغالبا الألياف الحمراء يكون محتواها من الجليكوجين أكبر من محتوى الألياف البيضاء.

ومن الفروق الواضحة أيضاً أن الألياف الحمراء موردها الدموي أكثر غزارة وقدرتها على التمثيل الغذائي اللاهوائي أكثر من نظيرتها الألياف البيضاء.

الألياف الحمراء وهي ذات محتوى أعلى من الدهون كما ذكر سابقا مؤهلة للقيام بالمجهود لفترات طويلة ومن ثم نجد أن الألياف الحمراء تسود في العضلات ذات النشاط الزائد والمتكرر.

وفي المقابل نجد أن العضلات البيضاء وخاصة تلك الغنية بالجليكوجين مؤهلة أكثر للقيام بالجهد العنيف المفاجئ قصير الأمد. وكذلك التحليل اللاهوائي للسكريات anaerobic glycolysis بمعدل عالي عند الظروف الطارئة المفاجئة.

الأمعاء الدقيقة Small intestine 

تتركب الأمعاء الدقيقة small intestine في الطيور من طية الإثني عشر duodenum loop وهي ثنية كبيرة من القناة الهضمية. على هيئة حرف U يلتصق في وسطها البنكرياس الذي يصب عصاراته فيها من خلال 2 – 3 قنوات كما تستقبل عصارة المرارة من خلال قناتين والجزء الثاني من الأمعاء الدقيقة هو اللفائفي ileum والذي يمكن. تقسيمه إلى جزء أمامي يعرف بالصائم jejunum وجزء خلفي يعرف باللفائفي ileum و تتميز الأمعاء الدقيقة بأن قطرها واحد. على امتداد طولها وبالإضافة إلى ذلك نجد أن التركيب الهستولوجي لها يختلف بوجه عام عن الثدييات ولكنها تتركب من طبقات ثابتة. هي من الداخل إلى الخارج الطبقة المخاطية mucous layer والطبقة تحت المخاطية sub mucosa layer والخارجية وتتكون من عضلات طولية وأما الطبقة الأخيرة المواجهة. لتجويف الجسم فهي الطبقة المصلية serosa layer وتختلف سمك كل طبقة على حسب وظيفة كل جزء من القناة. الهضمية وتوجد الطبقات المبطنة للقناة الهضمية في كل أجزاء القناة الهضمية عدا الفم والقانصة ففي القانصة تكون طبقة العضلات الدائرية والمخاطية فيها سميكتان بينما تغيب طبقة العضلات الطولية.

البنكرياس The pancreas

يتكون البنكرياس من ثلاثة فصوص ويشغل الفراغ بين طريق الإثنى عشر ويصل وزنه في الدجاج إلى 40 جم ويخرج من كل فص قناة. بنكرياسية تمر إلى النهاية البعيدة لطيه الإثنى عشر حيث تفتح الثلاثة قنوات البنكرياسية مع القناة الصفراوية bile duct في تجويف الإثني. عشر والعصارة البنكرياسية تحتوى على العديد من الإنزيمات الهاضمة التي يغطى تأثيرها كل المركبات الغذائية من بروتينات ودهون وكربوهيدرات.

الكبد The liver

الكبد في الدجاج ذو فصين bilobed والفص الأيمن اكبر قليلاً من الفص الأيسر وحجمه كبير في معظم الطيور ويصل وزنه في الدجاج النامي 3 - 4 % من وزن الجسم.

وتوجد الحوصلة المرارية في الدجاج chickens والبط ducks والأوز geese والرومي turkeys إلا أنها غير موجودة في البعض الآخر من الطيور مثل الحمام pigeons.

والقناة المرارية مسئولة عن نقل الصفراء للإثنى عشر والكبد هو أهم معمل حيوي في الجسم ولكنة من الناحية الهضمية. يقتصر عملة على إفراز الصفراء التي تخزن في المرارة ثم تنتقل إلى الاثني عشر عن طريق القناة الصفراوية.

ضحى الصادق محمد
بواسطة : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -