أخر الاخبار

دليل شامل في تربية الدواجن نظري

تربية الدواجن نظري

تربية الدواجن نظري

تحتل الدواجن مكاناً متميزاً في مشاريع الإنسان الحيوانية وذلك للدور الهام الذي تلعبه في تحويل المواد الخام إلى منتجات أكثر نفعاً للإنسان مثل اللحم والبيض.

ويصعب تحديد تعبير التربية الذي يعد وبشكل عام التزاوج أو الإكثار من الكائنات الحية بواسطة الإنسان فقد تمكن الكائن البشري من إيجاد تراكيب وراثية محددة عند الدواجن تستخدم في الإنتاج.

إن تعبير التربية يحدد من خلال تطور السلالة أو التغير في الدواجن اعتماداً على خبرات المربي الوراثية للإستفادة منها بما ينفع الإنسان. حيث ترك الإنسان بصمات واسعة وواضحة على الدواجن المحسنة فجميع الدواجن المنزلية وبعض الدواجن. البرية خضعت لتغيرات وراثية عديدة منذ تواجدها على الأرض ولغاية الآن فعلى سبيل المثال تعطي الدجاجة البرية (دجاج الغابة) إنتاج منخفض. من البيض في حين تعطي بعض سلالات الدجاج (٢٠٠) بيضة وما فوق. وبالتالي فإن أهمية التربية الوراثية تكمن في إمكانية نقل الصفات الإنتاجية الجيدة من الآباء إلى الأفراد فتوريث صفة ما يكون أحياناً أفضل من تركيب خط جديد أو بناء سلالة جديدة.

وتعرف تربية الحيوان بأنها التطور الموجه نحو زيادة إنتاج الحيوان وهي أحد فروع الإنتاج الحيواني التي تهدف إلى التحسين. الوراثي لصفات الحيوانات الزراعية بإستخدام مزيج من علم الوراثة والإحصاء ومن خلال دراسة منهج تربية الحيوان والتحسين الوراثي. والتكيف البيئي سيتم تبسيط الأسس العلمية لهذه المجالات بحيث يتسنى تطبيقها. عمليا في مزارع ومشاريع الإنتاج الحيواني ففي مجال الإنتاج الحيواني يتركز اهتمام المربي في مجموعة الصفات الإنتاجية التي. يمكن قياسها بالمقاييس المختلفة مثل كمية اللحم أو عدد البيض وغير ذلك من الصفات.

ويطلق على هذه الصفات مجموعة الصفات الوراثية الكمية تمييزاً لها عن مجموعة الصفات الخاصة التي تعرف بالصفات الوراثية الوصفية.

وتتلخص مهمة مربي الحيوان في التوصل إلى أفضل التقديرات وأقربها إلى الحقيقة فيما يختص بالتركيب الوراثي الداخلي للحيوان وذلك للإكثار. من التراكيب الوراثية الممتازة و إستبعاد ما دون ذلك حتى يرتفع مستوى إنتاج الحيوانات. وهذا يستلزم أن يتمتع المربي بالمقدرة على التفكير السليم وأن يكون ذو بصيرة ثاقبة وإدراك قوي ودقة عالية بحيث يكون قادراً على التوقع السليم والاستنتاج الصائب.

منشأ الدواجن

هناك إجماع بين علماء السلالات على أن الدجاج نشأ من آلاف السنين من السلالات الهندية البرية والتي كانت تنتشر في شرق وجنوب آسيا. وكان عددها أربع سلالات وهي:

  1. الغابه الأحمر : نشأ في جنوب الهند.
  2. الغابه السيلاني : نشأ في سيلان.
  3. الغابه الرمادي : نشأ في جاوة.
  4. الغابه الملون : نشأ في شمال الهند ثم انتشر في الهملايا وبورما والملايو ثم جزر الهند الصينية والفلبين والصين.

وقد استؤنست بعض هذه السلالات البرية وإن كان بعض أنواع الدجاج البري ما زال يعيش إلى الآن في الهند وسيلان والملايو. وبعد ذلك وكانت مصارعة الديوك هي الهواية المفضلة لدى الأمراء في جنوب وشرق آسيا منذ آلاف السنين وكانت الأسباب الرئيسية لاستئناس السلالات البرية. للدجاج قبل استخدامها كغذاء للإنسان ثم قام الفرس بإدخال الدجاج إلى إيران بعد هزيمتهم لبلاد الهند في عام 537 قبل الميلاد بقرنين. من الزمان استولى الإسكندر الأكبر على بلاد الفرس وأدخل الدجاج إلى اليونان وكان يسمون الدجاج في ذلك الوقت بإسم الطيور الفارسية. وبعد ذلك جاءت إمبراطورية الرومان لتنشر الدجاج في إيطاليا وفي البلاد التي ضمتها إلى إمبراطوريتها. وبذلك إنتشر الدجاج في البلاد الأوربية مثل فرنسا وانجلترا وأسبانيا وألمانيا وهولندا والنمسا والمجر ثم إنتشر الدجاج في أمريكا بعد اكتشافها في التاريخ الحديث.

إستئناس الطيور : يقصد به رعاية الإنسان للدواجن و إعتماده عليها في معيشته.

أسباب استئناس الدجاج

1 - الحاجة الإقتصادية لتوفير الطعام.

2 - المعتقدات والطقوس الدينية للإنسان البدائي فالديك كان مقدساً عند بعض الأديان القديمة.

3 - مصارعة الديوك (Cock Fighting) ساهمت بدور كبير في إستثناس وإنتشار السلالات المختلفة حيث كانت الهواية المفضلة لدى أمراء جنوب وشرق آسيا منذ آلاف السنين.

نتائج استئناس الطيور

1 - تحور طباع وسلوك الطائر.

2 - زيادة تركيز التربية الداخلية نتيجة عزل الطائر المستأنس.

3 - زيادة تركيز التربية الخارجية نتيجة للحروب والهجرة والتبادل الاقتصادي فاختلطت بذلك دماء السلالات المنعزلة عن الشعوب المختلفة.

4 - الإنتخاب بغرض زيادة أفراد تظهر عليها صفات معينة أو لتحسين إنتاج أفراد معينة.

نتائج الانتخاب بعد الاستئناس

  • زيادة الحجم.
  • زيادة إنتاج البيض.
  • ضعف الميل إلى الرقاد.
  • تغير اللون.

و بعد إنتشار الدجاج في أرجاء العالم تأقلمت تبعاً للبلاد التي عاشت بها وتبعاً للظروف الجوية والطبيعية وتبعاً لإهتمام المربين أو تبعاً لغرض الاستعمال. وتبعاً للغذاء المتوفر. فإهتم بعض المربين بالدجاج لإنتاج البيض وإهتم آخرون بإنتاج اللحم.

وقد حدث إختيار وفرز طبيعي نتيجة لتعرض الدجاج إلى العوامل الجوية القاسية مثل التعرض للبرد الشديد أو الحر الشديد مما يؤدي إلى هلاك. الكثير من الطيور التي استطاعت مغالبة هذه الظروف الجوية القاسية وتزاوجت هذه الأفراد القليلة داخلياً مئات. من السنين حتى ثبتت بها بعض الصفات الوراثية لتنشأ سلالة نقية لها صفات مميزة ومعروفة والسلالة النقية هي السلالة التي تنتج أجيالاً.

تقسيم السلالات النقية للدجاج حسب المنشأ

السلالات الآسيوية

1 - البراهما Brahma : هي سلالات ثقيلة لإنتاج اللحم.

2 - الكوشين Cochin : ومنها الأبيض والأسود والأشقر وهي سلالة لحم.

3 - الملايا Malay : ومنها الأحمر والأسود والأبيض وهي سلالة لحم.

4 - اللانجشان Langshan : ومنها الأسود والأبيض والأزرق ، وهو دجاج لحم.

سلالات دجاج آسيوية

السلالات الأمريكية

  1. البليموث روك Plympoth Rock : وهي سلالة أمريكية ولكنها انتشرت في معظم بلدان العالم ومنها الأبيض والمخطط والأسود والأشقر وهي ثنائية الغرض.
  2. الوايندوت Wyandotte : ومن أنواعها الفضي والذهبي والأشقر والمقلم وهي ثنائية الغرض.
  3. الرود ايلاند Rhode Island Red : وهي سلالة منتشرة في جميع أنحاء العالم ومعروفة باسم الدجاج الانجليزي ولون الريش بني أحمر وإن كان هناك سلالة بيضاء وهي ثنائية الغرض.
  4. النيوهامبشير New Hampshire : وهي سلالة منتجة من سلالة الرود ايلاند بغرض زيادة الكفاءة الإنتاجية وهي تشبه الرود ايلاند في معظم الصفات إلا أن الريش فاتح اللون.

سلالات دجاج أمريكية


السلالات الانجليزية

  • الدوركنج Dorking : ولونها أبيض أو فضي أو أحمر أو بلون الكاكو وهي سلالة لحم.
  • الساسكس Sussex : ولون الريش أبيض ذو نهايات سوداء كما أن هناك سلالات حمراء أو بنية وهي ثنائية الغرض.
  • الكورنيش Cornish - Indian Game : ويمتاز عن باقي السلالات بإتساع الصدر وطول الأرجل ولذلك كان يستعمل في مصارعة الديوك ويسمى لذلك المصارع الهندي وهي سلالة لإنتاج اللحم.
  • هامبورج Hamburg : ومنه الفضي والأسود والذهبي وهي ثنائية الغرض.
  • الأوربنجتون Orpington : ومنها الذهبي والأسود والأبيض وهو ثنائي الغرض.
  • الأوسترالوب Australop : وهي سلالة منتجة من الأوربنجتون في أستراليا بغرض زيادة إنتاج البيض.

سلالات دجاج إنجليزية


سلالات البحر الأبيض المتوسط

وتشمل السلالات الإيطالية والإسبانية وهي:

أ - السلالات الإيطالية:

1 - اللجهورن Leghorn : وهي أشهر سلالة عالمية لإنتاج البيض وتدخل في معظم برامج التربية للشركات العالمية لإنتاج أفضل سلالات بيض الأكل. 

2 - الأنكونا Ancona : وهي تعتبر سلالة منتخبة من اللجهورن ولها نفس مواصفاته تقريباً إلا أن الريش منقط بنقط سوداء.

ب . السلالات الإسبانية

1 - المنيوركا Minorca : و هي سلالة منتجة للبيض.

2 - الأندلسي Andalusian : وهي سلالة منتجة للبيض ، ولون البيض أبيض.

سلالات دجاج البحر الابيض المتوسط


السلالات الأوربية

  1. السلالات الهولندية : وهي سلالات محلية ليس لها شهرة عالمية وأهمها سلالات كرست دتش Crested Dutch وفريزلاند Friesland.
  2. السلالات الألمانية : ومنها سلالة برجش جرور Bergische Grower وسلالة لانكن فلدر Lankenfelder.
  3. السلالات البولندية : ومنها سلالة البولندي الفضي Silver Polish.
  4. السلالات الفرنسية : ومنها سلالة الهودان وبرس ودي مان وكورت بات.

وهناك سلالات أخرى غير محددة مثل : التوركين والشركس وغيرها من السلالات.

سلالات دجاج اوربية


ضحى الصادق محمد
بواسطة : ضحى الصادق محمد
إسمي ضحى الصادق محمد عثمان, خريجة إنتاج حيواني قسم الدواجن, عملت في التدريس لدى جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بكلية الإنتاج الحيواني, رائدة عمل ضمن برنامج تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية الممول من البنك الأفريقي, أحد أعضاء جمعية السمان التعاونية متعددة الأغراض, و أحَد أعضاء جمعية خريجي كوكو متعددة الأغراض, مديرة موقع مكتبة ماسة, إضغط لزيارة مكتبتي
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -